إستمرار الإنقسام يهدد بفراغ دستوري بالأراضي الفلسطينية

أعلنت حركة فتح ومنظمة التحرير ان عباس سيدعو إلى إنتخابات عامة إذا لم يتم إتفاق المصالحة مع حماس.

البيرة: أعلن مسؤولان في منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح الثلاثاء ان الرئيس محمود عباس سيدعو الى انتخابات عامة في الخامس والعشرين من كانون ثاني/ يناير المقبل اذا لم يتم التوقيع على المصالحة مع حركة حماس قبل نهاية الشهر الجاري.وقال المفوض الاعلامي للجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان في مؤتمر صحافي في مدينة البيرة المحاذية لرام الله quot;اذا لم يوقع الاتفاق في موعده المحدد بيننا وبين جميع الفصائل الفلسطينية، سنطلب من الرئيس ابو مازن الاعلان عن الانتخابات التشريعية والرئاسية في الخامس والعشرين من يناير المقبلquot;.

واضاف دحلان quot;اذا لم يجر اتفاق سيكون هناك انتخابات وعلى حماس ان تعلق على الموضوعquot;. وكان من المفترض ان يتم التوقيع على المصالحة ما بين فتح وحماس في السادس والعشرين من الشهر الحالي برعاية مصرية في القاهرة ولكن الحركة الاسلامية طلبت تاجيل جلسة الحوار بعد موافقة السلطة الفلسطينية على سحب تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة من مناقشات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بداية الشهر.

وتضمنت الورقة المصرية التي من المفترض ان توقع عليها الفصائل الفلسطينية الاتفاق على جملة قضايا لتحقيق المصالحة، ومن ضمنها اجراء الانتخابات في اواسط العام المقبل. وقال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه في ذات المؤتمر الصحافي ان quot;المصريين طلبوا من الرئيس عباس اصدار مرسوم في الرابع والعشرين من هذا الشهر، يحدد فيها موعد الانتخابات في حزيران/يونيو المقبلquot;.

واضاف quot; بصراحة نحن قبلنا هذا الاقتراح المصري، وانما كجزء من رزمة كاملةquot;. وقال quot;اذا لم يتم قبول الرزمة كاملة، بما فيها موعد الانتخابات في الثامن والعشرين من حزيران المقبل، سنعود الى الاصل بالاعلان عن الانتخابات في الخامس والعشرين من كانون ثانيquot;. وتسود تخوفات في الشارع الفلسطيني من ان حركة حماس ستمنع اجراء اي انتخابات فلسطينية في قطاع غزة الذي تسيطر علية، اذا لم يتم الاتفاق معها، مما قد يكرس الانقسام بين غزة والضفة الغربية.

مجلس حقوق الانسان يعيد بحث تقرير غولدستون الجمعة

وعلى صعيد متصل أعلن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة سيعقد جلسة الجمعة المقبل للتصويت على تقرير غولدستون. وقال عبد ربه في مؤتمر صحافي في البيرة في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء quot;الجمعة القادم سيطرح تقرير غولدستون للتصويت عليه ونحن من الان حتى الجمعة نجري اتصالات واسعة ومستمرة لتهيئة الاجواء للتصويت عليهquot;.

من جهته، قال المفوض الاعلام للجنة المركزية لحركة فتح محمد دحلان ان منظمة التحرير الفلسطينية حصلت على موافقة 18 عضوا في مجلس حقوق الانسان لاعادة النقاش في التقرير. ويتضمن التقرير الذي اعده القاضي جنوب الافريقي ريتشارد غولدستون بتكليف من مجلس حقوق الانسان، اتهامات لاسرائيل بارتكاب جرائم حرب في الحرب الاخيرة التي شنتها على غزة. كما يتضمن اتهامات لحركة حماس.