رام الله: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان السلطة الفلسطينية ستتسلم قريبا 50 ناقلة جند مدرعة كانت موسكو قدمتها قبل بضع سنوات، لكن اسرائيل عارضت تسليمها.

وقال لافروف في رام الله بالضفة الغربية بحسب الترجمة الرسمية لتصريحاته الى العربية quot;لقد ارسلنا للفلسطينيين خمسين آلية مدرعة. ووصلت الى الاردن ونامل ان تصل الى هنا في الايام المقبلةquot;. وكان لافروف يتحدث بعد مقابلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وفي وقت سابق التقى نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في اطار زيارته الى المنطقة.

وعرضت موسكو منذ 2005 تزويد السلطة الفلسطينية بخمسين آلية مدرعة. لكن تسليمها تأخر قبل ان يتم تجميدها في اعقاب فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في انتخابات كانون الثاني/يناير 2006، ثم سيطرتها على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007، رفع المسؤولون الاسرائيليون معارضتهم لكن التسليم جمد مجددا بسبب خلافات. وكان الفلسطينيون يطالبون بتجهيز هذه الاليات برشاشات وهو ما رفضته اسرائيل. وفي اذار/مارس 2008، وافقت وزارة الدفاع الاسرائيلية على نقل الاليات على دفعتين اثناء زيارة للافروف التي انتهت بلقاء مع وزير الدفاع ايهود باراك.

لكن في كانون الاول/ديسمبر 2009، اعتبر وزير الدفاع نفسه ايهود باراك ان الوقت غير مناسب لتسليم هذه الاليات، وذلك ردا على طلب نيكولا باتروشيف امين مجلس الامن القومي الروسي اثناء زيارة الاخير الى اسرائيل.

من جهة اخرى، وبشأن عملية السلام مع اسرائيل، قال لافروف quot;نحن نؤيد كافة الجهود المؤدية لتحويل المفاوضات غير المباشرة الى مفاوضات مباشرة، وان اعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية تساعد على انجاح هذه المفاوضات، ونحن ندعم وبشكل قوي موقف القيادة الفلسطينية لانجاح المصالحة الوطنيةquot;.

وعن حصار غزة، قال الوزير الروسي quot;نحن مهتمون بالرفع الكامل للحصار المفروض على قطاع غزة، وقد سمعنا تصريحات للحكومة الاسرائيلية بهذا الخصوص، ونحن الان ننتظر الافعال وليس الاقوالquot;.