اعتبر رئيس مجلس النواب الايطالي انه quot;من العرفان منح تونس مرتبة الشريك المتميز مع الاتحاد الاوروبيquot;، ووصف تعاون بلاده معها بـquot;الممتازquot;، وقال انه يمكن أن يكون quot;أكثر وثوقا إذا ما تم التوصل إلى اتفاق في جملة من القضايا من بينها الطاقةquot;.

تونس: نوه رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني الثلاثاء في لقاء صحفي في ختام زيارة رسمية دامت يوما واحدا، إلى قناعته بأن quot;تونس تستحق وضعية خصوصية في مجال علاقاتها مع الاتحاد الأوروبيquot;، مؤكدا أن هذا البلد المتوسطي اتبع في السنوات الأخيرة سياسة quot;تتوافق مع قيم التكتل الأوروبي الموحدquot;، وعليه فـquot;من الطبيعي أن يكون هناك عرفان لمنحها مرتبة الشريك المتميزquot;.

من جهة ثانية، قال فيني الذي اجري محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، quot;إن لإيطاليا دول جوار عديدة، لكن علاقتها بتونس علاقة خاصة، باعتبارها ليس فقط بلدا مجاورا بل بلدا صديقا، مما يعد عاملا ملائما لمرحلة جديدة لعلاقات تونسية إيطالية أكثر نجاعةquot;، على حد تعبير رئيس الجهاز التشريعي الإيطالي .

وفي نفس الإطار، قال رئيس النواب الايطالي انه أكد للرئيس بن علي ولوزير خارجيته ان quot;ليست هناك حاجة لمحامين في بروكسل للدفاع عن مرتبة الشريك الممتازquot;.

وتسعى تونس الى الحصول على مرتبة الشريك المتقدم مع الاتحاد الأوروبي، وقد شرعت منذ شهر تقريبا في مناقشة طلب منحها هذه الصفة وعبرت عدة حكومات أوروبية من بينها بلجيكا واسبانيا و مالطا عن مساندتها لها .

و في رده على سؤال حول التعاون التونسي الايطالي في مجال الهجرة، نوه فيني إلى أنه quot;عندما تنظم ايطاليا سياستها بالهجرة ستعطي مكانة خاصة لتونس في مجال استقبال اليد العاملةquot; مؤكدا أن روما quot;لن توقف التعاون مع تونسquot; على المستوى الحكومي في هذا المجال.

وفي رده على سؤال حول دور ايطاليا في دفع مسار اتحاد دول المغرب العربي، حث فيني هذه الدول على quot;تجاوز بعض الحساسياتquot;، وقال quot;تجربة الاتحاد الأوروبي واضحة أمام العيان ويجب أن تجاوز بعض الحساسيات الوطنية quot;.

وتعد تونس أول دولة من الحوض الجنوبي للمتوسط التي توقّع عام 1995 اتفاقية للشراكة والتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكها الأول، حيث يستقطب نحو 70% من صادرتها، بينما تستورد نحو 70% من حاجياتها منه.