لندن: اكد الرئيس العراقي جلال طالباني خلال تسلمه اوراق اعتماد السفير الاردني الجديد حرص بلاده على اقامة وتطوير أفضل العلاقات مع الأردن. ووصف طالباني العلاقات التي تربط الشعبين العراقي والاردني بالتاريخية والمتينة والبلدين بالشقيقين التوأمين.

وأكد خلال مراسيم تسلم أوراق اعتماد السفير الأردني الجديد لدى العراق محمد تيسير عبد القادر اليوم أهمية بذل الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع جميع أنواع التعاون في المجالات كافة بما يخدم مصلحة ورُقي شعبيهما.

وشدد على quot;حرص العراق على إقامة وتطوير أحسن العلاقات مع الأردن الشقيق وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله ابن الحسين الذي كان دائما صديقا للشعب العراقي ونحن فخورون بتلك الصداقةquot; كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي الى quot;ايلافquot;.

وفيما يتعلق بتطورات الوضع السياسي في العراق استعرض الرئيس طالباني الخطوات الدستورية التي بدأت بانعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب المنتخب مشيراً إلى أن المجلس سيجتمع قريباً لاستكمال الاجراءات الدستورية الأخرى.

من جهته قال السفير الأردني محمد تيسير أن العاهل الأردني الملك عبد يؤكد باستمرار quot;ضرورة تقديم الدعم اللازم للعراق والعراقيين لأن العراق الشقيق في قلب كل أردنيquot;. وأشار الى إلى رغبة بلاده في أن يتجاوز العراق وقادته هذه المرحلة. وحضر مراسيم تسلم اوراق الاعتماد وزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني.

وكان زيباري اكد لدى تسلمه نسخة من اوراق اعتماد السفير الاسبوع الماضي على عمق العلاقات العراقية ndash; الاردنية وتشعب المصالح المشتركة والمتبادلة بين البلدين والشعبين. واشار الى حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات الثنائية خاصة وان العراق هو الشريك التجاري الاول للاردن. ويحل السفير الجديد المساعدة محل السفير السابق نايف فنطول الزيدان الذي استمر بمهامه بين عامي 2008 و2010.