بروكسل: خطت كرواتيا خطوة كبيرة نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي الاربعاء حيث فتح الجانبان الفصل الاخير من مفاوضات انضمام الجمهورية الشيوعية السابقة الى الاتحاد، حسب ما اعلن وزير الخارجية غوردان ياندروكوفيتش.

وقال الوزير ان بلاده يمكن ان توقع اتفاق الانضمام الى الاتحاد في الربع الاول من عام 2011. وصرح للصحافيين في بروكسل عقب محادثات مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينونس ومفوض التوسعة في الاتحاد الاوروبي ستيفان فويل ان quot;كرواتيا دخلت المئة متر الاخيرة باتجاه الحصول على عضوية الاتحادquot;. واتفق الجانبان على 20 من 35 فصلا يجب التفاوض عليها للانضمام الى الاتحاد. ولا يزال يتعين مناقشة 13 فصلا بينما فصلان اخران شكليان سيغلاق تلقائيا بنهاية مفاوضات الانضمام.

وفي زغرب حذرت رئيسة الوزراء الكرواتية يادرانكا كوسور من ان المرحلة الاخيرة من محادثات الاتحاد الاوروبي quot;ستكون صعبة للغايةquot; الا انها اعربت عن اعتقادها بان تلك المحادثات ستستكمل بنهاية العام.

وبناء على هذا فيمكن ان تكون زغرب مستعدة لتصبح العضو ال 28 بحلول 2012. وقالت كوسور quot;اعتقد انه خلال الاشهر الستة المقبلة سنحقق الهدف الذي حددناه قبل عقدين لانهاء محادثات العضوية والانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;، في اشارة الى اعلان كرواتيا الاستقلال عن يوغسلافيا السابقة في 1991.

والفصول الثلاثة التي فتحت الاربعاء تتعلق بالتنافسية والقضاء والحقوق الاساسية والسياسة الخارجية وسياسة الدفاع. وقد اعاقت سلوفينيا العضو في الاتحاد الاوروبي فتح فصل الدفاع بسبب خلاف حدودي مع كرواتيا. الا انه تمت ازالة هذا العائق في حزيران/يونيو الماضي عندما صوت سكان سلوفينيا على استفتاء لصالح حل الخلاف عبر التحكيم الدولي.