كييف: اقر البرلمان الاوكراني مساء الخميس قانونا يمنع اوكرانيا من الانضمام الى الحلف الاطلسي ويؤكد وضع هذه الدولة السوفياتية السابقة كبلد quot;غير منحازquot;.

وجاء مشروع القانون الذي تم التصويت عليه في قراءة اولى مطلع حزيران/يونيو، بمبادرة من الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش الذي انتهج منذ انتخابه في شباط/فبراير الماضي سياسة تقارب سريع مع روسيا. واقر مشروع القانون باغلبية 259 نائبا من اصل ما مجموعه 450.

وحدد القانون quot;مبادىء اساسيةquot; للسياسة القومية خصوصا quot;انتهاج اوكرانيا سياسة عدم الانحياز ما يعني عدم مشاركتها في اجتماعات عسكرية سياسيةquot; ومن بينها مع الحلف الاطلسي. كما تطرق الى quot;مواصلة شراكة بناءة مع الحلف الاطلسيquot; ولكن دون ان يشير الى انضمام.

ورفضت الاغلبية النيابية المؤيدة للرئيس نحو 400 تعديل تقدمت بها في القراءة الاخيرة المعارضة الموالية للغرب ومن بينها قسم يتعلق بانضمام اوكرانيا الى الحلف الاطلسي كاهداف اولية للبلاد.

واعلن الرئيس يانوكوفيتش الموالي للروس، مرات عدة انه ضد انضمام كييف الى الحلف الاطلسي. وهو يدعم بالمقابل انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي وهو quot;هدفquot; حدده القانون الجديد من بين اولويات كييف.