خرقت مجموعة من الصحافيين العراقيين حظر التجول المفروض في بغداد باقامة حفل موسيقي،مطالبةً برفعه نهائيا بعد quot;سرقة حياةquot; الليل لاكثر من سبعة اعوام، اي منذ اجتياح هذا البلد ربيع العام 2003.

بغداد: اقامت مجموعة من الصحافيينحفلا موسيقيافي ساحة الفردوس في بغداد منتصف ليل الخميس الجمعة حتى ساعات الفجر، احتجاجا على تقييد اعادة الحياة الى شوارع بغداد، ومطالبةً برفع الحظر الموضوع على حياة الليل منذ سبع سنوات .

وقال زياد العجيلي مدير مرصد الحريات الصحافية لوكالة فرانس برس quot;تمت سرقة ليالي بغداد لاكثر من سبع سنواتquot;. واضاف quot;هناك تشديد على حظر التجول، والمشكلة ان هذا يتم تطبيقه في مثل هذه الاجواء (...) ومع انقطاع الكهرباء يمنعوننا من الخروج لكي نختنق بالداخلquot;. وقد خففت السلطات ساعات حظر التجول بحيث يبدا اعتبارا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا بعدما كان بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.

وردا على سؤال حول ما يتردد عن اغلاق النوادي الليلية بامر من المحافظة، اجاب quot;يحصل ذلك من دون قوانين، نحن نفتخر بدستورنا، لكن السلطة الفعلية اليوم للقوات العسكرية، فبمجرد نداء يتم اغلاق محلات بيع الكحول والنوادي الليلية وهي مجازةquot;. وتابع quot;لا اعرف كيف يحدث ذلك. هناك قادة يصدرون اوامر دون قوانين (...) المشكلة تكمن في التوافقية السياسية التي دمرت البلد، ولم تجعل احترام القانون اولوية بالاضافة الى سيطرة الاسلاميينquot;.

وتؤكد تقارير اعلامية ان محافظة بغداد تشن من حين الى اخر حملات لاغلاق محلات المشروبات الروحية والنوادي الليلية. وختم العجيلي ان quot;مسالة حظر التجول مضحكة بسبب التفاوت في تطبيقه بين منطقة واخرى (...) اتمنى ان يلاحظوا ان الجرائم ترتكب في وضح النهارquot;.

من جهته، عبر المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا الذي تفقد الحفل عن تضامنه مع الصحافيين، قائلا quot;سنعمل على تقليص حظر التجول ساعة واحدة، اي يبدا من الواحدة بعد منتصف الليلquot;. واضاف quot;درسنا بصورة معقمة اقتراح تقليص ساعات الحظر لكن يبقى الهاجس الاول هو امن المواطن (...) يمكن ان نضحي بساعة او بساعتين، وعندما نبلغ حالة من الاطمئنان سنرفع حظر التجولquot;.

وشارك العشرات من وسائل الاعلام المحلية والعالمية في الحفل الذي تخللته موسيقى فولكلورية تراثية عراقية. وقال هيثم العاني احد المشاركين ان quot;الفكرة الاساسية في اعتصامنا تحققت، وتمكنا من ايصال الفكرة بصورة سلمية وشارك عدد من المسؤولين ونواب البرلمان في الحفلquot;.

وتابع quot;اوصلنا فكرة ان بامكان الناس التعبير عن انفسهم حتى لو كان ذلك بعد منتصف الليل، (...) نحن على قناعة تامة بان مرتكبي الجرائم يفعلون ذلك في وضح النهار وليس في الليلquot;. واضاف العاني quot;انها دعوة للجميع للمبادرة الى اعادة حياة الليل الى بغدادquot;.

يشار الى الصحافيين كانوا باشروا اعتصامهم المسائي قبل حوالى عشرة ايام احتجاجا على الازمة السياسية في البلاد وما يصاحبها من انهيار في الخدمات، لكنهم اضافوا طلبا جديدا هو رفع حظر التجول. وشهد العراق موجة من الاحتجاجات الشعبية على نقص الخدمات وخصوصا الكهرباء، تخللتها اعمال عنف اوقعت قتيلين في البصرة و17 جريحا من الشرطة في الناصرية الامر الذي دفع وزير الكهرباء كريم وحيد الى الاستقالة.

واصدر الصحافيون بيانا يندد بquot;الاجواء الموحشة المصطنعة التي تفرضها قرارات الحكومة (...) لا بد لبغداد عاصمة العالم في العصر الوسيط، ان تنفض غبار اجراءات السلطة وتستعيد القها القديم عبر ايقاعات موسيقية وتراثيةquot;. ويعبر المعتصمون عن املهم ان تتمكن الموسيقى من اطلاق حملة واسعة للمطالبة بالغاء القيود على حركة المواطنين، كي لا يبقى ليل بغداد حكرا على حركة مواكب المسؤولين العراقيين.