سيردد الصحافيون العراقيون الليلة كلمات quot;أعيدوا لبغداد لياليهاquot; في إطار حفل موسيقي لخرق حظر التجول.

بغداد:قرر عدد من الصحافيين العراقيين خرق حظر التجول الذي تفرضه السلطات منذ سبعة اعوام بإقامة حفل موسيقي منتصف ليل الخميس الجمعة في ساحة الفردوس، quot;لإعادة الألق لليالي بغدادquot;، حسبما افاد منظمون.
وقال سرمد الطائي مدير تحرير صحيفة quot;العالمquot; الليبرالية لوكالة فرانس برس ان quot;الصحافيين المعتصمين سيرددون +اعيدوا لبغداد لياليها+ لان الاجواء الموحشة المصطنعة التي تفرضها قرارات الحكومة، لا يمكن ان تستمر تحت اي مبررquot;.

واضاف quot;لا بد لبغداد عاصمة العالم في العصر الوسيط، ان تنفض غبار إجراءات السلطة وتستعيد ألقها القديم (...) عبر ايقاعات موسيقية وتراثيةquot;.
وتابع ان quot;فرض حظر التجول في الليل هو تقييد للحركة فيما تحدث الجرائم في وضح النهار (...) نصر على اقامة الحفل دون موافقات رسميةquot;.

وقد بدأ عدد من الصحافيين اعتصامهم المسائي قبل اسبوع احتجاجا على الازمة السياسية في البلاد وما يصاحبها من انهيار في الخدمات، لكنهم اضافوا طلبا جديدا وهو رفع حظر التجول.
وشهد العراق موجة من الاحتجاجات الشعبية على نقص الخدمات وخصوصا الكهرباء، تخللتها اعمال عنف اوقعت قتيلين في البصرة و17 جريحا من الشرطة في الناصرية الامر الذي دفع بوزير الكهرباء كريم وحيد الى الاستقالة.

وستعزف فرق موسيقية قادمة من انحاء العراق، الحانا شعبية وفلكلورية عند منتصف الليل تماما احتجاجا على بدء حظر التجول.
وقد خففت السلطات ساعات حظر التجول بحيث يبدأ اعتبارا من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا بعد ان كان بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.

ويعبر المعتصمون عن املهم ان تتمكن الموسيقى من اطلاق حملة واسعة للمطالبة بالغاء القيود على حركة المواطنين، كي لا يبقى ليل بغداد حكرا على حركة ارتال المسؤولين العراقيين.