أسامة مهدي من لندن: أكدت الحكومة رفضها طمر القوات الاميركية للنفايات الخاصة بها في الاراضي العراقية.. فيما اعلن الجيش الاميركي انه سيمنح الجنسية الاميركية لعشرات الاجانب العاملينف في صفوفه بالعراق في احتفال يجري في بغداد الاحد المقبل.

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية لن تقبل بطمر النفايات السامة الخاصة بالقوات الأميركية وقواعدها داخل الأراضي العراقية موضحا انه إطلع على عملية جمع هذه النفايات وآليات معالجتها من قبل الجانب الأمريكي ضمن جولة لمناطق جمع النفايات.

وأكد الدباغ في تصريح مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم بأن النفايات والمخلفات هذه قد تم نقلها من قبل القوات الأميركية بعيداًعن المناطق السكنية تمهيداً لمعالجتها والتخلص منها وكذلك نقل المواد التي لا يمكن معالجتها والتي تعتبر نفايات سامة خارج الأراضي العراقية وأن الإجراءات المتبعة من قبل القوات الأمريكية تعتبر مقبولة لضمان عدم تسرب أي مواد تشكل خطراً على الصحة العامة في العراق.

وعلى صعيد اخر اعلنت القوات الاميركية انها ستمنح الجنسية الاميركية لعشرات الاجانب العاملينف فيها في العراق. وقالت في بيان ان هذه المراسم ستجري بمناسبة العيد الوطني الامريكي عيد الاستقلال الاحد المقبل الرابع من الشهر المقبل حيث تعتبر هذه المجموعة السابعة عشرة للتجنس في العراق منذ عام 2003 حين اصبح اكثر من 1500 جندي وبحّار وطيّار وجنودِ بحرية مواطنين اميركيين منذ ذلك الوقت.

واضافت ان الحصول على البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة يستغرق خمس سنوات لكن هذه المدة تنخفض الى سنة واحدة اذا التحق بالقوات الاميركية اما اذا خدم يوما واحدا في بلد يجري فيه قتال فانه يحق له ان ينال الجنسية الاميركية.