دمشق: أعلن مصدر في لجنة المصالحة بين جناحي حزب البعث في العراق الثلاثاء ان عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق موافق على توحيد اجنحة الحزب وعقد مؤتمر قطري لانتخاب قيادة جديدة.

وكشف عضو اللجنة محمد الدليمي لوكالة فرانس برس ان الدوري quot;وجه رسالة الى تنظيمات الحزب يعلن فيها موافقته على توحيد جناحي حزب البعث العربي الاشتراكي (قطر العراق)quot;.وكانت شخصيات بعثية ومستقلة وشيوخ عشائر وضباط وجهوا رسالة الى جناح محمد يونس الاحمد في الحزب، واخرى مماثلة الى الجناح الاخر بقيادة الدوري تتضمن دعوة للوحدة وتجاوز الخلافات.

وقد رد الاحمد على الرسالة مبديا quot;استعداده لتوحيد الحزب دون قيد او شرط طالما الأمر يخص العراق ومستقبلهquot; مؤكدا quot;استعداده التام للقاء عزة ابراهيم او من يخولهquot;. وكانت لجنة من قيادة الحزب تشكلت بعد حكم الاعدام بحق الرئيس السابق صدام حسين عقدت مؤتمرا استثنائيا حضرته 350 قياديا في كانون الثاني/يناير 2007، وانتخبت في ختامه قيادة قطرية للعراق برئاسة محمد يونس الاحمد.

لكن الدوري لم يوافق على المؤتمر وقرر فصل 150 عضوا من المشاركين. ولم تنجح المحاولات منذ ذلك الحين في رأب الصدع. واضاف الدليمي ان quot;تنظيمات الحزب في الداخل والخارج ناقشت آلية إعادة توحيد جناحي الحزب بقيادته (الدوري) على اساس تولي الاحمد منصب نائب امين سر القطر الى حين انعقاد المؤتمر القطري بعد توحيد الجناحين خلال مدة عام حدا اقصىquot;.

يذكر ان الاحمد كان عضو القيادة القطرية في العراق ومسؤول تنظميات الحزب في الشمال. وقد حظر حزب البعث دستوريا اثر الاطاحة بالنظام السابق ربيع العام 2003 وشكل الحاكم الاميركي بول بريمر quot;هيئة اجتثاث البعثquot; التي اقصت عشرات الالاف من وظائفهم في حين تعرض كوادره للاعتقال ولجأ العديد منهم الى سوريا والاردن واليمن.

وفي آب/اغسطس 2009، اندلعت ازمة دبلوماسية بين العراق وسوريا وتم استدعاء سفيري البلدين بعد ان طالبت بغداد دمشق بتسليمها اشخاصا يشتبه في ضلوعهم في اعتداءات دامية في بغداد بينهم الاحمد.