نظمت مظاهرة في جنوب العراق للمطالبة برفع الحصانة عن النائب ظافر العاني بتهمة تمجيد حزب البعث المنحل.

بغداد: تظاهر مئات من سكان مدن النجف والبصرة والسماوة والعمارة، جنوب العراق، الخميس مطالبين برفع الحصانة عن النائب ظافر العاني بتهمة quot;تمجيدquot; حزب البعث المنحل والتعرض للقتلى الذين سقطوا خلال النظام السابق.

وانطلقت مسيرة من امام جامعة الكوفة باتجاه مجلس محافظة النجف طالب المتظاهرون خلالها البرلمان بquot;رفع الحصانةquot; عن العاني كما طالبوا مجلس المحافظة بquot;اخراج البعثيينquot; من مدينة النجف. ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها quot;البعث والنازية وجهان لعملة واحدةquot; و quot;عودة البعث تعني عودة الاعتداءات والسجونquot;.

وقال صلاح الموسوي احد المتظاهرين، quot;نطالب المسؤولين بالقصاص من البعثيين ورموزهم امثال ظافر العاني (...) كما نطالب الحكومة المحلية باخراج البعثيين من النجفquot;.

وفي البصرة (550 كلم جنوب بغداد)، سارت تظاهرة تضم المئات منددين بتصريحات العاني ورافعين لافتات كتب عليها quot;لا لعودة القتلة والمجرمين تحت مسميات جديدةquot; و وquot;بعثيو الامس برلمانيو اليومquot; وquot;عار على البعثية نعم نعم للشهداءquot;.

يشار الى ان العاني زعيم quot;جبهة التوافقquot; البرلمانية التي تنصلت من تصريحاته. ودعا المتظاهرون رئاسة البرلمان الى رفع الحصانة عنه، قبل ان يحرقوا صورته.

وسارت تظاهرات مماثلة في السماوة، كبرى مدن محافظة المثنى، وفي العمارة كبرى مدن محافظة ميسان. وكان الرئيس جلال طالباني طالب قبل حوالى اسبوعين برفع الحصانة عن العاني تمهيدا لمحاكمته بتهمة تمجيد quot;منجزاتquot; وquot;جرائمquot; البعث المحظور دستوريا.

وندد بتصريحات العاني، حول quot;حملات الانفال والحرب العراقية الايرانية واحتلال الكويت وابادة القوى الوطنيةquot;. وكانت quot;هيئة العدالة والمساءلةquot; اعلنت الاسبوع الماضي منع اكثر من 500 مرشح من خوض الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في السابع من اذار/مارس المقبل ، بتهمة الانتماء الى حزب البعث.