عمان: قال الدكتور نبيل الشريف وزير الدولة الاردني للإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية إن حكومة بلاده تتابع باهتمام بالغ أوضاع المعتقلين الأردنيين في العراق عبر الوسائل المختلفة، لافتاً إلى أنه تم بحث هذا الموضوع في اللجنة المشتركة الأردنية العراقية التي عقدت مؤخراً.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كلف احد المسؤولين العراقيين متابعة هذا الملف. وشدد الشريف على أن الحكومة ستواصل جهودها لانهاء هذا الملف وعودة الأردنيين الى وطنهم واسرهم. وقال quot;إنه لا علم لديه حول اضراب معتقلين اردنيين في سجون عراقيةquot;، لافتاً إلى ان المعتقلين الأردنيين موزعون على سبعة سجون في انحاء مختلفة من العراق.

وكان المحامي عبدالكريم الشريدة مسؤول لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الانسان قد ابلغ الصحافيين بأن المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية أعلنوا أضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم وعدم تقديم بعضهم للمحاكمة وأشار إلى ان هذا الاجراء يأتي تصعيدا للاضراب الجزئي الذي كان المعتقلون قد اعلنوه قبل نحو عشرة ايام دون الاستجابة الى اي من مطالبهم.

يذكر أن عدد المعتقلين الأردنيين في العراق حسب احصاءات غير رسمية يصل إلى 65 شخصا تم اعتقال غالبيتهم بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، ومعظمهم من الطلبة الأردنيين الذين كانوا يدرسون في الجامعات العراقية، وبعضهم الآخر من سائقي الشاحنات أو التجار الذين لديهم مصالح في العراق.