أعلن البولاني أن إجتماعات عقدت في دول إقليمية بهدف إعادة حزب البعث الى العراق .

لندن : أكد وزير الداخلية العراقي جواد البولاني أن اجتماعات عُقدت في دول إقليمية بهدف إعادة حزب quot;البعثquot; المحظور إلى العملية السياسية مشددا على ان القوات العراقية قادرة على سحق اي محاولة محاولة انقلابية . وقال البولاني الذي يتراس ائتلاف quot;وحدة العراقquot; لخوض الانتخابات المقبلة إن القوات الأمنية العراقية quot;قادرة على سحقquot; أي محاولة انقلابية.

وكانت السلطات العراقية فرضت مطلع الاسبوع الماضي حظرا جزئيا على العاصمة بغداد رافقتها عمليات دهم امنية بحثا عن مسلحين اثارت شائعات في الشارع العراقي عن محاولة لانقلاب عسكري .

ورداً على سؤال عن قدرة قواته على حماية النظام السياسي من انقلاب محتمل قال البولاني في حديث مع قناة quot;الحرةquot; الليلة وبعث بنصها الى quot;ايلافquot; إنّ quot;هناك أكثر من خط حماية ودفاع يساعد المنظومة السياسية على الاستمرار في العملية الديموقراطية وإجراء الانتخابات .. الأجهزة الأمنية قادرة الآن على سحق أي محاولة للتأثير في العملية السياسية أو التدخل في العملية الديموقراطية القائمة على التداول السلمي للسلطة.

وشدد وزير الداخلية العراقي بالقول ان الانقلابات التي يتم الحديث عنها تشبه الانتحار على جدران الأجهزة الأمنية التي استطاعت أن تبني نفسها وثقافتها استناداً إلى القانون والدستور. ووزارة الداخلية قدمت 14000 شهيد لصالح المشروع الديموقراطي ولتثبيت أركان الدولة والقانون في العراقquot;.

وحول احتمال عودة حزب quot;البعثquot; المحظور إلى العملية السياسية قال البولاني quot;عودة البعث أو الماضي بعيدة وليس في متناول أي قوة إعادة هذا الماضي إلى العراق. التاريخ لن يعيد نفسه وعلى الجميع أن يندمجوا في العملية الديموقراطيةquot;.

وعما إذا كان يؤكد عقد اجتماعات في دول إقليمية من قبل جماعات تسعى إلى تغيير المعادلة السياسية في العراق قال quot;نعم عقدت اجتماعات في عواصم عربية مجاورة وغيرها لكن الأجهزة الأمنية العراقية قادرة عبر دوائر في جهاز الاستخبارات وعبر بعض أدواتنا البسيطة والقليلة على الوصول إلى تلك الاجتماعات ومعرفة ما يدور في بعض ثناياها، وهي اجتماعات لن تصب في مصلحة أي طرف. العملية الديموقراطية هي القادرة على تحريك المجتمع العراقي في اتجاه التطوير ولا تستطيع أي جهة أن تعيد نظام الحزب الواحد أو حكم الفرد الواحدquot;.