أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد اليوم عن شمول مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لشؤون العشائر بقرارات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث ومنعه من خوض الانتخابات التشريعية المقبلة الاحد المقبل.

وقال مصدر في هيئة المساءلة اليوم ان الهيئة طلبت من المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات شطب اسم الدكتور عبود العيساوي كمرشح لقائمة دولة القانون التي يتزعمها المالكي في محافظة النجف الأشرف . والعيساوي هو رئيس مجلس اسناد المحافظة والمستشار الخاص لرئيس الوزراء بشؤون العشائر.

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من اعلان مصدر في وزارة الدفاع عن تغيير مدير الاستخبارات العسكرية اللواء علاء جاسم سلمان ونقله إلى منصب عسكري آخر بعد شموله بإجراءات اجتثاث البعث فيما تم تعيين ضابط جديد بلا منه لم يعلن اسمه بعد لشغل المنصب.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة قد اصدرت مؤخرا قرارات بحظر مشاركة 149 مرشحا في الانتخابات التشريعية العامة التي ستجري الاحد المقبل واقصاء 376 عسكريا بينهم قادة كبار ومدراء شرطة وقادة فرق ووحدات عسكرية وشمولهم باجتثاث البعث الامر الذي اثار استياء المالكي القائد العام للقوات المسلحة الذي اعلن مقربون منه انه سيتم استثناء بعض هؤلاء من قرارات الاجتثاث باعتبار ان هذا الامر من صلاحياته.