بغداد: يعتزم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي القيام بزيارة رسمية إلى كل من القاهرة وأنقرة الشهر المقبل. وبحسب صحيفة // الصباح // العراقية الحكومية فان المالكي سيجري خلال الزيارتين مباحثات مع المسؤولين في البلدين تمهيدا لتأسيس شراكة إستراتيجية ومجلسي تعاون معهما.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط قوله في تصريح خاص بها نشرته اليوم / إن زيارة المالكي للقاهرة كان مقررا القيام بها الشهر الحالي غير انه تم تأجيلها إلى الشهر المقبل أكتوبر / بسبب التطورات الأمنية في بغداد وتوتر العلاقات بين الأخيرة وبين دمشق على خلفية التفجيرات التي شهدتها العاصمة العراقية في 19 الشهر الماضي.

وأوضح أبو الغيط أن المالكي سيرأس جانب بلاده في اجتماعات اللجنة العراقية ndash; المصرية للتعاون . كما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الحكومة العراقية / لم تسمه / قوله إن المالكي سيزور انقره الشهر المقبل ليلتقي مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان تمهيدا للإعلان عن تأسيس مجلس أعلى للشراكة بين البلدين. وأوضح المصدر أن وفدا حكوميا عراقيا يضم عددا من الوزراء سيزور أنقرة قريبا للتحضير للزيارة .