المالكي يعلن اليوم quot;ائتلاف دولة القانونquot;

أعن اليوم عن المصادقة على تشكيل ائتلاف دولة القانون الذي يضم أربعين تياراً سياسياً بزعامة نوري المالكي.

بغداد: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال الاعلان عن تشكيلة كتلته الانتخابية quot;ائتلاف دولة القانونquot; الخميس في بغداد ان هذا الائتلاف quot;بعيد عن المحاصصة والطائفيةquot;. واعتبر المالكي ان الاعلان عن الائتلاف quot;يشكل منعطفا تاريخيا في عملية بناء الدولة العراقية الحديثة على اسس وطنية سليمة بعيدا عن الاستبداد واعتماد الكفاءة والنزاهة والمهنية بعيدا عن المحاصصة والطائفيةquot;.

وقال quot;نعلن اليوم تشيكل ائتلاف دولة القانون لخوض الانتخابات البرلمانية التي ستجري في 16 من كانون الثاني/ينايرquot;. واضاف ان تشكيل الائتلاف quot;من اجل خدمة الشعب العراقي و تحقيق تطلعاته في بناء دولة اتحادية مستقلة تضمن لابنائها حياة حرة كريمة تسودها العدالة والمساواة (...) ونؤكد ان الامن والسيادة الخارجية تظل من مسؤولية الحكومة المركزيةquot;.

واكد المالكي ان الائتلاف يعتمد quot;مبدا الحوار لحل الخلافات وتعزيز المؤسسات الدستورية بما يحقق مصالح البلادquot;. وجدد رفضه التدخلات الاجنبية قائلا quot;لن نتهاون ولن نسمح لاي دولة بالتدخل في شؤوننا الداخلية التي نعدها خطا احمر لا يمكن تجاوزهquot;.

واشار رئيس الوزراءالى ان quot;ائتلاف دولة القانون يمثل جميع العراقيين (...) لما يمتلكه من طاقات غير منحازة الى طائفة او قومية (...) وشعبنا متمسك بالحرية والتعددية وطوي صفحات الاستبدادquot; وقال quot;اتفقت كلمتنا على منع عودة حكم الحزب الواحد والفرد الواحد ونقف اليوم متحدين في ائتلاف دولة القانون لمواجهة اي محاولة لاثارة الفتنة الطائفية ونتصدى بقوة للارهاب بجميع اشكاله وصوره وحصر السلاح بيد الدولة وابعاد الجيش والشرطة عن التاثيرات الطائفية والتحزبquot;.

وختم مؤكدا quot;التزامنا بالحوار مع الكتل السياسية قبل وبعد الانتخابات بما يساعد تعزيز الوحدة الوطنيةquot;. وكان حسن السنيد القيادي في حزب quot;الدعوة الاسلاميةquot; بزعامة المالكي قال في وقت سابق quot;تمت المصادقة على تشكيل ائتلاف دولة القانون الذي يضم اربعين تيارا سياسياquot; مشيرا الى quot;حوار يجري مع حوالى ثلاثين كيانا اخرquot;.

واضاف ان quot;المشاركين يمثلون جميعquot; المحافظات العراقية. واكد المالكي على اعتماد مبدأ الحوار قائلا quot;انطلاقا من حرصنا على تحقيق المصالح العليا للشعب نؤكد التزامنا بالحوار مع الكتل السياسية قبل و بعد الانتخابات بما يساعد على تعزيز الوحدة الوطنيةquot;.