أعاد التيار الوطني المستقل النظر في الائتلاف مع المالكي الذي يستعد للاعلان عن تكتل سياسي الخميس.

اعلن قيادي بارز في صفوف التيار الوطني المستقل الذي يرأسه محمود المشهداني رئيس البرلمان السابق ان التيار أعاد رسميا النظر في الائتلاف مع دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عقب مشارورات أجراها مع أعضاء المكتب السياسي للتيار.

وقال عضو المكتب السياسي للتيار الوطني باسم الزاملي quot; لسنا متلهفين للانضمام إلى ائتلاف دولة القانون ما دام بعض قياديه يشعرون بانهم يمثلون الثقل الاكبر وبقية الجهات المئتلفة معهم جهات صغيرة لاتمتلك ثقلا جماهيرياquot; في البلاد.

وأضاف quot;إن التيار الوطني المستقل وبشخص رئيسه محمود المشهداني والاسماء الكبيرة المتواجده فيه كالأمين العام نديم الجابري والجهات الــ25 المشاركة فيه سيشكلون رقما صعبا في الانتخابات التشريعية المقبلة وسيتذكر الجميع ذلكquot;، إلا انه نوه مستدركا quot;اعتقد بان الائتلاف مع دولة القانون شأناً خاصاً بين المشهداني والمالكي حيث يرتبط الاثنان بعلاقات وطيدة جدا والمكتب السياسي في التيار خول المشهداني رسميا اتخاذ القرار الملائم بشان الائتلاف مع دولة القانونquot;.

هذا، ومن المتوقع أن يعلن حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه المالكي عن تكتله السياسي الذي سيخوض الانتخابات البرلمانية المقررة في كانون الثاني/ يناير القادم تحت إسم quot;ائتلاف دولة القانونquot; يوم الخميس.

وأوضح القيادي البارز في حزب الدعوة حسن السنيد أن quot;التشكيلة التي سيعلن عنها ستضم نحو خمسين جهة متنوعة الأطياف والأعراق، لكنها ستكون غير نهائية وهناك فرصة سانحة لدى باقي الأطراف السياسية للتحاور مع الائتلاف الجديد بغية الإنضمام لهquot;. وقال quot;سنكون على استعداد لقبول أية شخصيات أو قوى من داخل وخارج العملية السياسية في البلاد والتي ترغب بالتحالف مع ائتلاف دولة القانون شرط أن تكون برامجها قريبة من البرنامج الوطني الذي وضعناه والثوابت التي نؤمن بها كما اعلنا ذلك من قبلquot;.

وكشفت مصادر مقربة من ائتلاف دولة القانون ان ابرز تشكيلاته الجديدة تضم ،إلى جانب حزب الدعوة الاسلامية ( المقر العام)، حزب الدعوة (تنظيم العراق) بزعامة هاشم الموسوي، وتيار الوسط برئاسة مستشار الأمن الوطني السابق موفق الربيعي، وكتلة المستقلين في الائتلاف العراقي الموحد بزعامة نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية، فضلا عن شخصيات عشائرية بارزة من العرب السنة في محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك.