تتفاعل قضية مقتل الشاب خالد سعيد بسبب التعذيب وقررت النيابة العامة المصرية احالة شرطيين للمحاكمة

القاهرة:اعلنت النيابة العامة المصرية اليوم السبت احالة شرطيين الى المحاكمة وذلك بتهمة quot;تعذيبquot; الشاب خالد سعيد (28 عاما) الذي اثار تعرضه للضرب حتى الموت من قبل عناصر قوى الامن، احتجاج المدافعين عن حقوق الانسان.
وقال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود في بيان اليوم انه قرر quot;احالة محمود صلاح محمود امين شرطة وعوض اسماعيل سليمان رقيب شرطة من افراد قوة شرطة قسم سيدي جابر بالإسكندرية الي محكمة جنايات الإسكندرية + محبوسين+ بعد ان وجهت لهما تهم القبض على شخص بدون وجه حق وتعذيبه بدنيا واستعمال القسوة وذلك في واقعة وفاة الشاب خالد محمد سعيد 28 سنة الذي لقي مصرعه إثر ابتلاعه لفافة لمخدر البانجوquot;.

ولم توجه للشرطيين تهمة القتل.

وكان خالد محمد سعيد تحول الى رمز للعنف الذي تمارسه قوى الامن تجاه المدافعين عن حقوق الانسان المصريين، وذلك بفضل الانترنت على الاخص. وافاد شهود ان الشاب اقتيد خارج مقهى للانترنت في الاسكندرية بعد رفضه الخضوع لتفتيش عناصر شرطة مدنيين، ثم تعرض للضرب المبرح في الشارع حتى الموت يوم 6 حزيران/يونيو الماضي.

واعلن الطب الشرعي الاربعاء ان التقرير النهائي لتشريح جثمان خالد سعيد انتهى الى ان وفاته نتجت عن ابتلاعه لفافة بلاستيكية تحوي نباتا مخدرا من نوع الماريجوانا لكنه لم يستبعد احتمال ان تكون اللفافة انزلقت الى مجرى التنفس نتيجة للضرب المتكرر على الرأس.
واثار بث صور على الانترنت لوجه شخص فارق الحياة غطته الجروح ، قدم على انه للشاب خالد سعيد، غضب جمعيات حقوق الانسان وادى الى تنظيم تظاهرات احتجاج في مصر، في حين دعا الاتحاد الاوروبي الى القيام بتحقيق quot;محايدquot; في ظروف وفاة الشاب.