قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: اعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية ان فنزويلا وتشيلي ستترأسان كتلة اقليمية كبيرة تضم كل الدول الاميركية باستثناء كندا والولايات المتحدة وستدشن في تموز/يوليو 2011.
وقالت الوزارة ان من اهداف quot;مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبيquot; (سيلاك حسب الاختصار بالاسبانية) تعزيز المبادلات التجارية والتعاون بين المؤسسات في المنطقة في اطار quot;خطة كراكاسquot; التي اطلقها الرئيس هوغو تشافيز.

واضافت الوزارة على موقعها على الانترنت ان عشرين وزيرا للخارجية من الدول ال32 الاعضاء في المجموعة اجتمعوا السبت في كراكاس واتفقوا على تفويض فنزويلا وتشيلي وضع مسودة لنظام الكتلة الجديدة وترؤسها واستضافة اول قمتين لها ستعقدان في 2011 و2012.
وكان الاتفاق على انشاء quot;سيلاكquot; تم في شباط/فبراير الماضي خلال قمة وحدة اميركا اللاتينية والكاريبي في مكسيكو.

كما ناقش الوزراء quot;خطة كراكاسquot; التي قال وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو انها تهدف الى quot;تعزيز التكاملquot; الاقليمي للقضاء على الفقر وتشديع التعاون التكنولوجي.
واضاف ان quot;خطة كراكاسquot; تدعو ايضا الى quot;بناء نظام مبادلات عادل وتعددي (...) وتعزيز التعاون بين المنظمات الاقليميةquot; مثل السوق المشتركة في اميركا الجنوبية (ميركوسور) واتحاد دول اميركا الجنوبية (اوناسور)...

واتفق وزراء الخارجية ايضا على عقد اجتماعهم المقبل في السادس من ايلول/سبتمبر في كراكاس للتحضير لاول قمة لرؤساد دول وحكومات المجموعة في تموز/يوليو من العام المقبل.