نفى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربيّة، وجود أية علاقات بين الاقليم واسرائيل وأكّد البرزاني أن العلاقات الخارجية quot;من اختصاص الحكومة المركزية في بغدادquot;.

القاهرة: نفى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني اليوم وجود أية علاقات بين الاقليم واسرائيل مؤكدا أن العلاقات الخارجية من اختصاص الحكومة المركزية في بغداد.

وقال البرزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فى أول زيارة له للجامعة quot;لقد تعبت من هذا السؤال ولن أجيب عليه بعد الآن فالعلاقات الدبلوماسية من اختصاص الحكومة المركزية في بغداد ولن تقوم علاقات مع أية دولة بدون أن تكون هناك علاقات بين بغداد وهذه الدولةquot;.

وحول مخاوف التحالف الكردستاني من التحالف بين القائمة العراقية برئاسة علاوي وبين ائتلاف دول القانون برئاسة نورى المالكي أكد برزاني quot;ان التحالف الكردستاني لا يعترض على التحالف بين العراقية ودولة القانون ولكن لا يمكن تهميش الآخرينquot;.
وأوضح أن جهود التحالف الكردستاني تنصب على تشكيل حكومة وحدة وطنية عراقية وانه يرى ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقة في بغداد.

وأضاف quot;ان الجهود متواصلة والأطراف الأساسية مستمرة في لقاءاتها والجانب الكردي قام وسيقوم بدوره في تقريب وجهات نظر مشددا على أن التحالف الكردستاني لن يكون جزءا من المشكلة بشأن تشكيل الحكومة العراقية بل سيكون جزءا من الحلquot;.

وحول العلاقات مع تركيا قال البرزاني quot;ان العلاقات العراقية التركية طيبة وانني قمت بزيارة تركيا قبل شهرquot;.

واكد دعمه للحل السلمي للمشكلة الكردية في تركيا quot;ولحسن الحظ أن الحكومة التركية مقتنعة بأنه لا يمكن أن يحل الموضوع عسكرياquot;.

من جانب آخر أكد البرزاني أن حكومة كردستان مهتمة جدا بالاستثمارات المصرية وأن هذه الاستثمارات مرحب بها في الاقليم مشيرا الى أن وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين زار اقليم كردستان مؤخرا وأطلع على فرص الاستثمار المتاحة فى الاقليم .

وحول امكانية استضافة بغداد للقمة العربية القادمة فى ظل الظروف الأمنية والحالية ومدى استعداد اقليم كردستان لاستضافتها في حال تعذر عقدها في بغداد قال البرزاني ان اقليم كردستان مستعد لاستضافة القمة quot;ونحن تحت تصرف الجامعة العربية والقمة العربية ونأمل أن تتحسن الظروف في بغداد واذا لم يحدث فان أربيل مستعدة لاستضافة القمةquot;.

من جانبه رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى برئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني وقال انه شخصية عراقية أساسية ورئيسية وأنه ناقش معه مستقبل العراق والأمور المتعلقة بالشرق الأوسط العلاقات مع دول الجوار.

واشاد بموقفه الداعم لوحدة العراق ومستقبله معربا عن تقديره لأن الجامعة العربية كانت أول مقاصده في زيارته لمصر