أوروبا تشدد قيودها على الخطوط الجوية الإيرانيّة

بكين: حذرت الصين الثلاثاء من اي عمل احادي الجانب يتجاوز العقوبات التي اصدرتها الامم المتحدة اخيرا على خلفية البرنامج النووي الإيراني، واتهمت الولايات المتحدة بانها تلجأ الى خطوات في هذا الاطار. وكانت الصين صوتت الشهر الفائت الى جانب 11 دولة اخرى اعضاء في مجلس الامن الدولي على رزمة رابعة من العقوبات بحق إيران لرفضها تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ للصحافيين quot;اخذنا علما بما اعلنته الولايات المتحدة عن عقوبات احادية الجانب بحق إيرانquot;. واضاف quot;تعتبر الصين ان على الدول ان تطبق العقوبات بجدية، في شكل سليم وكامل، مع تفادي الانجرار الى تاويلات تعسفية توسع عقوبات مجلس الامنquot;.

والخميس، وقع الرئيس باراك اوباما قانونا صوت عليه الكونغرس يلحظ سلسلة جديدة من العقوبات بحق إيران، هي الاشد التي تتخذها الولايات المتحدة، وحذر إيران من ان مواصلة برنامجها النووي ستزيد عزلتها. وتلحظ هذه العقوبات فرض قيود على امداد الجمهورية الاسلامية بالوقود وخصوصا انها لا تملك ما يكفي من مصافي التكرير، وهي تضاف الى قرار بعقوبات جديدة اصدرته الامم المتحدة في التاسع من حزيران/يونيو.