قال مبعوث الحكومة الصينية إلى السودان ليو قوي جين في مؤتمر صحفيّ اليوم إنّ بلاده quot;حريصة على الاستقرار والسلام فى السودان، وترغب فى أن يجرى استفتاء الجنوب بطريقة سلسة وذات مصداقيةquot;.

الخرطوم:أكد المبعوث الخاص للحكومة الصينية لدارفور ليو قوي جين اليوم (الأحد) حرص الصين على الاستقرار والسلام فى السودان، ورغبتها فى إجراء استفتاء جنوب السودان بطريقة سلسة وذات مصداقية.

وقال ليو، فى تصريحات صحفية عقب مباحثات مع لوكا بيونق وزير رئاسة مجلس الوزراء السودانى quot; نحن حريصون على الاستقرار والسلام فى السودان، ونرغب فى أن يجرى استفتاء الجنوب بطريقة سلسة وذات مصداقية، لان ذلك فى مصلحة السودان ويخدم الاستقرار فى المنطقةquot;.

وأضاف quot; أن الصين بصفتها دولة دائمة العضوية فى مجلس الأمن ستعمل مع المجتمع الدولى والدول الاقليمية وطرفى اتفاق السلام الشامل فى السودان (المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية) للحفاظ على السلام والاستقرار واستدامة التنمية فى هذا البلدquot;.

وأثنى مبعوث الحكومة الصينية لدارفور على جهود شريكى الحكم فى السودان لتنفيذ اتفاق السلام الشامل بين شمال وجنوب السودان الموقع فى يناير من العام 2005 ، قائلا quot; نحن مسرورون للتقدم الذى أحرزه الطرفان فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقية، ونثمن الخطوة الأخيرة بتشكيل مفوضية استفتاء جنوب السودانquot;.

وجدد التزام الصين بمواصلة دعم القضايا السودانية والتعامل مع شمال وجنوب السودان على حد سواء، وقال quot; الصين دولة صديقة للسودان شمالا وجنوبا، والصين أكبر مستثمر فى السودان، وهناك شركات صينية تعمل الآن بجنوب السودان وستكون هذه الشركات شريكا أصيلا للتنمية فى الجنوبquot;.

وشدد مبعوث الحكومة الصينية على أهمية التوصل إلى تسوية سلمية للصراع فى إقليم دارفور بغربى السودان، وقال quot; إن قضية دارفور لا يمكن حلها الا عبر المفاوضات السياسية والمشاركة الواسعة لكل الاطراف فى مسار الحل السلمىquot;.

من جانبه، قال لوكا بيونق وزير رئاسة مجلس الوزراء السودانى فى تصريحات صحفية إن الحكومة السودانية تعول على الدور الصينى فى مساعدة الشريكين على تنفيذ ما تبقى من اتفاق السلام الشامل واجراء استفتاء جنوب السودان فى موعده المحدد.

وأضاف quot; الحكومة الجديدة لديها برنامج عمل لتنفيذ اتفاقية السلام واجراء استفتاء الجنوب بطريقة سلسة وانشاء المزيد من مشروعات التنمية فى الجنوب، ونتطلع لدور صينى يساعد على انجاز هذه الأهدافquot;.

وكان المبعوث الخاص للحكومة الصينية لدارفور ليو قوي جين قد وصل الى الخرطوم أمس السبت فى زيارة تستغرق عدة أيام يلتقى خلالها بعدد من المسئولين فى الحكومة السودانية.

ومن المقرر أن يجرى ليو قوى جين مباحثات اليوم مع غازي صلاح الدين مسئول ملف دارفور بالحكومة السودانية ومطرف صديق وزير الدولة السودانى بوزارة الشئون الانسانية.