الخرطوم: أطلقت السلطات السودانية سراح المعارض الاسلامي السوداني حسن الترابي من السجن الذي اعتقل فيه منذ منتصف ايار/مايو، حسب ما قال سكرتيره الشخصي عوض بابكر لوكالة الانباء الفرنسية مساء أمس الاربعاء.

وقال بابكر quot;تم الافراج عنه ووصل الى منزلهquot;. وكان الترابي اوقف في 15 ايار/مايو واودع سجن كوبر في حي بشمال الخرطوم.

وبات الترابي احد خصوم الرئيس عمر حسن البشير بعد ان تمت ازاحته من السلطة في 1999 رغم انه كان يعتبر العقل المدبر للانقلاب الذي نفذه البشير في 1989. وكان ندد بالانتخابات الاخيرة التي نظمت في نيسان/ابريل وكانت الانتخابات التعددية الاولى التي تنظم في البلاد منذ 1986 واتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بquot;التزويرquot;.

ولم يترشح الترابي عن حزبه المؤتمر الشعبي للرئاسة، وانما رشح الحزب عبدالله دنق نيال وهو مسلم من جنوب السودان حيث اغلبية السكان مسيحيون.

واعتقل الترابي حسب السلطات على خلفية نشر صحيفة quot;رأي الشعبquot; خبرا عن quot;تصعيد واسع لما زعمت أنه صراع بين السودان والشقيقة مصرquot;، وquot;خبرا كاذباquot; يتحدث عن تعاون بين الحرس الثوري الايراني والسلطات السودانية في منشات موجودة في السودان.

ويصادف الافراج عنه عشية الذكرى الحادية والعشرين لثورة الانقاذ في 30 حزيران/يونيو 1989. وطالبت شخصيات من المعارضة الاسبوع الماضي بالافراج عن الترابي خلال اعتصام في المقر العام لحزبه في الخرطوم.