عدن: ينفذ مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بمحافظة عدن الأسبوع القادم مشروع توعوي حول أضرار القات على الشباب والشابات والأطفال والمجتمع والتنمية بالتعاون مع البنك الدولي.

يهدف المشروع الذي يستمر ثلاثة أشهر إلى توعية الشباب والشابات والطلاب والطالبات في مختلف المديريات بالمحافظة عن مخاطر القات وأضراره وأهمية التخفيف من تعاطيه كخطوة أولى و ثم العمل على الإقلاع عنه كلياً.

ويكرس المشروع للتعريف بالمخاطر الصحية والآثار السلبية للقات للفرد والأسرة والتنمية عموماً، بالإضافة إلى توعية الشباب حول الظواهر الاجتماعية السلبية وحثهم على تجنبها واستبدالها بممارسات إيجابية تخدم المجتمع.

وأكدت المدير التنفيذي لمركز اليمن لحقوق الإنسان بعدن سماح جميل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ ) أهمية نشر التوعية والتثقيف بين أفراد المجتمع بأضرار القات وآثاره السلبية على جميع نواحي الحياة الصحية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية من خلال القيام بأنشطة ثقافية وصحفية وإعلامية تتناول المشكلة بأبعادها المختلفة، بالإضافة إلى عقد حلقة نقاشية موسعة يشترك فيها فئات مختلفة من المجتمع في محافظة عدن.

وأوضحت أن المشروع يتضمن عقد ورش عمل مصغرة لبحث المشكلة في ضوء تقارير ونتائج عمل فريق البحث الميداني يشارك فيها متخصصين في مجالات الطب والصحة العامة والاجتماع والمياه والزراعة وقضاة محاكم ومحاميين ومحاميات وممثلي منظمات مجتمع مدني ومنظمات شبابية وتربويين وأكاديميين.