القاهرة -أكد السفير الدكتور طارق أحمد الهيدان مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية للإمارات.. حرص الإمارات على تفعيل و تعزيز التعاون مع الجانب الأفريقي وتقديمها المساعدات الإنسانية للدول الإفريقية مشيرا إلى إهتمام قيادة الدولة برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بدعم هذه الدول.

وقال الهيدان في تصريح له على هامش أعمال إجتماعات الدورة العادية الـ / 15 / للجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الأفريقي التي عقدت في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية .. إن اللجنة إتفقت بشكل مبدئي على اعتماد يوم العاشر من شهر أكتوبر القادم موعدا للقمة العربية الإفريقية الثانية التي تستضيفها ليبيا .. وإعتماد السابع من الشهر ذاته موعدا لاجتماع وزراء الخارجية فيما يكون يوم السادس موعدا لاجتماع كبار المسؤولين لبحث دعم وتعزيز التعاون العربي الأفريقي في مختلف المجالات.
وأضاف الهيدان أن الاجتماع ناقش التحضير للقمة العربية الأفريقية في دورتها الثانية التي تعقد في ليبيا مشيرا الى أن الاجتماع اعتمد التقارير الخاصة بأعمال اللجان الفرعية والتحضيرية التي عقدت للتحضير لهذة القمة.
وبشأن تفعيل التعاون العربي الإفريقي السياسي والاقتصادي .. أوضح الهيدان أنه في إطار هذا التحضير سيتم عقد منتدى للاستثمار والتجارة بين الدول العربية والافريقية بشاركة القطاع الخاص يهدف لدعم التعاون بين الجانبين ..
وبشأن أهمية القمة العربية الإفريقية القادمة ودورها في دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين أشار مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية..الهيدان إلى أنه يتم التحضير بشكل جيد لها من خلال جمع الوثائق المطلوبة ومن المنتظر أن تقرها القمة بعد الإطلاع عليها .
كما شدد الهيدان على الدور الهام الذى تقوم به الجامعة العربية بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقية للتنسيق وتفعيل التعاون بين الجانبين.
وحول التواجد العربي في إفريقيا خاصة في ظل التحذيرات من الوجود الاسرائيلي على الساحة الافريقية .. أكد الهيدان أن الدول العربية تتواجد بشكل جيد في الدول الافريقية على المستوى السياسي والدبلوماسي ..
مشيرا إلى أن معظم الدول العربية لها سفارات في أغلب الدول الافريقية.
ونوه في الإطار نفسه بأن دولة الإمارات لديها سفارات في معظم الدول الافريقية مشيرا إلى أن quot; لدينا حجم استثمارات ضخمة في القارة الافريقية وصندوق أبوظبي يقوم بتمويل مشروعات تنموية كبيرة فيها quot;.
وأوضح أن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية يقوم بزيارات عديدة لأغلب الدول الإفريقية أدت الى دعم وتعزيز العلاقات الإماراتية الإفريقية ..فيما أسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم .
وقال إن الدولة وقياداتها حريصة على دعم العلاقات مع القارة الافريقية .. مشيرا إلى أن دبي تستضيف أعمال منتدى الاستثمار الرابع لدول quot; الكوميسا quot; في أبريل المقبل .
وذكر بيان صدر اليوم الأربعاء عن اللجنة التي عقدت اجتماعها في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية أمس الثلاثاء برئاسة وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط عن الجانب الإفريقي والسيد عمران أبو كراع أمين عام الشؤون العربية باللجنة الشعبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي عن الجانب العربي .. أن شعار القمة سيكون quot; نحو شراكة استراتيجية جديدة quot;.
وأوضح البيان أن الإجتماع قرر إنشاء خمس لجان فنية لإعداد أوراق العمل في مجالات الأمن الغذائي وتنمية المياه والطاقة وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية لتقديمها لمؤتمر القمة.
وقررت اللجنة إنشاء لجنة تشمل مفوضية الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والبلد المضيف بحيث تجتمع شهريا لتتابع عن كثب عملية التحضير للقمة.
وناشدت اللجنة الدول العربية والإفريقية المشاركة في القمة العربية الإفريقية الثانية واجتماعات ما قبل القمة والأنشطة بأعلى مستوى ممكن .
وأكدت الحاجة إلى استراتيجية اتصالات ثلاثية تضم الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العريبية والدولة المستضيفة للإعلان عن القمة.
وفيما يتعلق بالمنتدى رفيع المستوى عن الاستثمار والتجارة .. أعربت اللجنة عن تقديرها للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا quot; الباديا quot; لأخذ زمام المبادرة لتنظيم ورعاية المنتدى رفيع المستوى بشأن الاستثمار والتجارة في ليبيا من 25 إلى 26 سبتمبر 2010.
من جانبه قال عمران أبو كراع أمين عام الشئون العربية باللجنة الشعبية للإتصال الخارجي والتعاون الدولي .. إن اللجنة الوزارية العربية الإفريقية تعمل إنجاح برنامج القمة العربية الإفريقية والمنتدى الاقتصادي رفيع المستوى الذي سيعقد على هامش أعمال القمة والذي يعتبر رافدا من روافد القمة لأن ما يدور من دراسات في مجالات الطاقة والنفط والطاقة المتجددة وتدفق الاستثمار على أفريقيا كلها أمور تساعد القادة في القمة على إتخاذ القرارات الصائبة.