سُيوارى رفات 775 من ضحايا مذبحة سربرينيتشا سنة 1995 التراب يوم الأحد المقبل بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة للمذبحة، وغادرت قافلة تنقل الرفات الجمعة مشرحة فيسوكو (وسط) متوجهة الى مركز بوتوكاري لاحياء ذكرى الضحايا قرب سريبرينيتشا.

سراييفو:غادرت قافلة تنقل رفات 775 من ضحايا مذبحة سربرينيتشا سنة 1995، الجمعة مشرحة فيسوكو (وسط) متوجهة الى مركز بوتوكاري لاحياء ذكرى الضحايا قرب سريبرينيتشا حيث سيوارون التراب الاحد بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة للمذبحة.

وتجمع مئات الاشخاص في فيسوكو للمشاركة في صلاة الغائب على ضحية كاثوليكية هو الكرواتي رودولف هرين ثم الضحايا المسلمين ال774 على ما افاد مصور فرانس برس.

وقد قتل ثلاثة او اربعة كاثوليك كانوا يعيشون مع مسلمي سربرينيتشا في المذبحة التي اقترفتها قوات صرب البوسنة وراح ضحيتها ثمانية الاف مسلم بوسني.

وصرح عزت عثمانوفيتش الذي سبق ودفن في بوتوكاري اثنين من ابنائه من ضحايا المذبحة وسيدفن الاحد ثالثا عثر على رفاته مؤخرا في مقبرة جماعية quot;لقد قصد ابنائي الثلاثة الغابة قبل وصول القوات الصربية (البوسنية) الى سربرينيتشا على امل ان ينجوا غير ان احدا منهم لم ينجquot;.

واتجهت القافلة المكونة من اربع شاحنات بعد ذلك الى بوتوكاري بعد ان توقفت في وسط سراييفو حيث اجهش بالبكاء عدد كبير من الاربعة الاف شخص الذين جاءوا يودعون الضحايا.

كما ترحم على الضحايا الاعضاء المسلمون والكروات في الرئاسة البوسنية الثلاثية (صرب وكروات ومسلمون) وهم حارس سيلايجيتش وزليكو كومسيتش خلال توقف القافلة امام الرئاسة البوسنية.

واعتبرت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا سابقا هذه المذبحة جريمة ابادة.

ومنذ 2003 عندما تمت اولى عمليات الدفن في بوتوكاري، تم نبش قبور تحتوي على 3749 ضحية في عشرات المقابر الجماعية واعيد دفنها في مركز بوتوكاري التذكاري.