لاهاي: تصدر محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، الخميس حكمها في محاكمة سبعة من مسؤولي صرب البوسنة السابقين في الجيش والشرطة المتهمين بمجزرة سريبرينيتشا التي قتل فيها حوالى ثمانية الاف بوسني مسلم في 1995.

وقد طلب انزال عقوبة السجن المؤبد في السابع من ايلول/سبتمبر 2009 بجميع المتهمين، الذين يلاحق خمسة منهم بتهمة الابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وبين المتهمين رئيس امن رئاسة اركان جيش صرب البوسنة ليوبيسا بيارا (70 عاما) الذي كان يتمتع ب quot;سلطة تنظيم وتنسيق وتسهيل اعتقال ونقل وتنفيذ احكام الاعدام بلا محاكمة ودفن الضحايا المسلمينquot;، كما جاء في قرار الاتهام.

وكان يساعده خصوصا اللفتانت كولونيل فويادين بوبوفيتش (53 عاما) واللفتانت دارغو نيكوليتش (52 عاما) اللذان كانا يتلقيان اوامر من مساعد قائد الشرطة الخاصة في وزارة الداخلية الصربية البوسنية ليوبومير بوروفكانين (50 عاما) واللفتانت كولونيل فينكو باندوريفيتش (50 عاما).

وقد دفعوا جميعا ببراءتهم، كرئيس العمليات في جيش صرب البوسنة راديفوي ميليتيتش (62 عاما) ومساعد القائد ميلان غفيرو (72 عاما) المتهمين بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وحكم على القائد الاعلى للمتهمين السبعة الجنرال راديسلاف كرستيتش خلال جلسة استئناف بالسجن 35 عاما بتهمة التآمر في تنفيذ الابادة في 2004.

وخلال المحاكمة التي انطلقت في 14 تموز/يوليو 2006، وهي اوسع المحاكمات التي تجريها محكمة الجزاء الدولية، حضر 315 شخصا للادلاء بشهاداتهم.

وكانت القوات الصربية البوسنية قتلت حوالى ثمانية الاف رجل وصبي مسلم في سريبرينيتشا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 1995 قبل اشهر من انتهاء الحرب في البوسنة (1992-1995).