قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدد بان كي مون دعوة الحكومة السريلانكية الى تطبيع الوضع في كولومبو.

نيويورك: جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة دعوة الحكومة السريلانكية الى تطبيع الوضع سريعا حول مكاتب الامم المتحدة في كولومبو التي تشهد منذ ايام تظاهرات مناهضة للمنظمة الدولية.

واورد بيان للمكتب الاعلامي للامين العام ان الاخير quot;يجدد دعوة حكومة سريلانكا الى اتخاذ تدابير عاجلة لتطبيع الوضع حول مكاتب الامم المتحدة في كولومبو، بهدف ضمان مواصلة العمل الاساسي للمنظمة لمساعدة السكانquot;.

وياتي هذا الموقف غداة قرار اتخذه بان كي مون باستدعاء ممثله في سريلانكا واغلاق مكاتب المنظمة في كولومبو.

وبحسب البيان، اعتبر بان ان quot;رد الفعلquot; السريلانكي quot;غير مبررquot; على قراره تكليف مجموعة خبراء التحقق من المسؤوليات المتعلقة بادعاءات حول انتهاكات لحقوق الانسان والحق الانساني الدولي في الاشهر الاخيرة للنزاع بين القوات الحكومية ونمور تحرير ايلام تاميل.

وذكر بان ان مهمة هؤلاء الخبراء ليست التحقيق في شان هذه الادعاءات بل تقديم استشارة الى الامين العام حول المسؤوليات المتصلة بمزاعم عن انتهاكات لحقوق الانسان والحق الانساني الدولي خلال الفصول الاخيرة للنزاع في سريلانكا.

واعتبر العديد من المراقبين في سريلانكا ان تشكيل مجموعة الخبراء المذكورة برئاسة الاندونيسي مرزوقي داروسمان يمهد لتحقيق واسع النطاق حول ارتكاب جرائم حرب. واثار قرار بان كي مون استياء كولومبو.