تسببت موجة الغبار الكثيف التي تضرب أنحاء مختلفة في السعودية في إصابة المئات من السعوديين في نجران ما اضطرهم لمراجعة المستشفيات، وأعلنت صحة نجران أن أقسام الطوارئ في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة السعودية استقبلت 430 حالة تعاني من التهاب في الشعب الهوائية والربو الشعبي والتهاب في المجاري التنفسية العلوية إثر موجة الغبار التي تعرضت لها المنطقة خلال يومي الخميس والجمعة الماضية.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه بعض المناطق السعودية تدنٍ في الرؤية الأفقية بسبب موجة الغبار التي تحدث عادة في أوقات تغير المواسم أو مع الكتل الهوائية المنخفضة التي تحمل معها العوالق الرملية.

وقال المتحدث الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية السعودية حسين القحطاني لإيلاف إن الموجة من المتوقع انحسارها غداً ولكنها ستكون نشطة اليوم السبت على أجزاء كبيرة من المملكة.

وأكد القحطاني أن quot;الحالة ليست على نجران فقط بل هي امتداد للحالة التي أثرت على المناطق الشمالية والشرقية وأجزاء من الوسطى بسبب رياح نشطة قادمة من الشمال حتى نجران والمناطق الجنوبية الغربية من السعوديةquot; .

مضيفا quot;أن سرعة هذه الرياح النشطة وصلت 45 كيلومتر بالساعة، وقد ساهمت في أثارت الأتربة وكانت نجران من ضمن المناطق المتأثرة في هذه الرياحquot;.

ويشهد الطقس في السعودية في الفترة القريبة الماضية موجة حرارة مرتفعة وصفت بأنها أعلى من المعدلات السنوية إذ وصف موقع الأرصاد السعودية الحالة في معظم مناطق المملكة بأنه طقس quot;حار إلى شديد الحرارةquot;، وأضاف الموقع في وصفه لحالة الطقس في المملكة بأن هناك quot; نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى رؤية غير جيدة على الحدود الشمالية واجزاء من شرق ووسط المملكة تمتد حتى الاجزاء الجنوبية للمملكة (منطقة نجران والاجزاء الداخلية لجنوب المملكة).

ويظهر الجدول الذي بثته هيئة الأرصاد تأثر الكثير من المناطق السعودية، فباستثناء منطقة عسير المعتدلة الحرارة والتي تشهد موجة أمطار ودرجات حرارة منخفضة، فإن غالبية المدن السعودية تتأثر حالياً بدرجات الحرارة العالية والعوالق الترابية.