الدوحة: اجتمع السيد محسن مرزوق الامين العام للمؤسسة العربية للديمقراطية مع الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر مؤسس ورئيس quot;مركز كارترquot; وذلك في إطار تبادل الخبرات بين المؤسسة والمؤسسات الدولية المتخصصة في مجال الانتقال الديمقراطي .

جرى الحديث خلال الاجتماع الذى عقد امس بدبى حول إمكانيات التعاون بين المؤسستين وخاصة في مجال مراقبة الانتخابات وحل النزاعات والانتقال الديمقراطي .

وبحسب البيان الصحفي الذي اصدرته المؤسسة العربية للديمقراطية من مقرها بالدوحة يوم الاثنين ، عبر الرئيس كارتر عن تقديره الكبير للجهود التي تقوم بها قطر في مجال حل النزاعات في المنطقة، وأبدى اهتماما شديدا بتقدم الجهود الجبارة التي تبذلها قطر لحل مشكلة دارفور ، معبرا عن دعمه لها واستعداده للمساهمة فيها .

كما عبر عن تقديره للمنجزات النهضوية للشيخة موزة بنت ناصر المسند والتي تمثل المؤسسة العربية للديمقراطية أحد نماذجها .. واعتبر أن الرؤيا التي تقود المؤسسة تتقاطع مع المبادئ التي قادته وقرينته روزالين لتأسيس مركز كارتر بعد مغادرته البيت الأبيض .

جاء الاجتماع على هامش ندوة للرئيس كارتر بدبى ، حضرها نخبة من رجال الأعمال والشباب من مختلف دول الخليج العربي. وشكل الاجتماع فضاء لمناقشة القضايا السياسية بالمنطقة وخاصة القضية الفلسطينية الذي أكد كارتر أن المساهمة في حلها يمثل قضية حيوية بالنسبة له .

كما أتى اجتماع الأمين العام للمؤسسة العربية للديمقراطية بالرئيس كارتر بعد أسبوع من مشاركته في المؤتمر العاشر ( لتجمع الديمقراطيات ) بمدينة كراكوف البولندية علما ان هذا التجمع هو شبكة دولية تضم مائة حكومة ديمقراطية من الشمال والجنوب وتعنى بدعم الديمقراطية في العالم .

وقد شارك الأمين العام في اجتماع هيئة التنسيق الدولية باعتباره عضوا دائما فيها ، كما ساهم في عدد من ورش العمل النقاشية ، وأجرى عددا من اللقاءات مع شخصيات دولية حكومية وغير حكومية من بينها السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية ومقرر الأمم المتحدة الخاص المكلف بقضايا حرية التعبير.