عمان: غادرت قافلة مساعدات اردنية الثلاثاء، العاصمة عمان باتجاه معبر رفح على الحدود مع مصر، في محاولة لايصال مساعدات انسانية الى سكان قطاع غزة.
واشار القائمون على القافلة الى انها تضم ناشطين ونقابيين اردنيين، يحملون معهم مساعدات انسانية لسكان القطاع المحاصر.

وقال علاء برقان، مسؤول العلاقات العامة في النقابات المهنية الأردنية، لوكالة فرانس برس أن quot;القافلة انطلقت ظهر اليوم (الثلاثاء) وتضم 25 حافلة و150 مشاركا من مختلف أطياف المجتمع الاردني من بينهم نقابيين وصحافيين وأكاديميين وغيرهمquot;.
وأوضح ان القافلة quot;محملة بمساعدات إنسانية، وتضم أجهزة ومعدات طبية إضافة الى حجر أساس لمستشفى للأطفال سيقام في غزة بتمويل أردنيquot;.

ومنعت مصر الشهر الماضي مجموعة نقابيين اردنيين من دخول قطاع غزة، معللة ذلك بوصول المجموعة بشكل quot;مفاجىءquot; من دون اعلام السلطات المصرية بتحركها مسبقا.
وقال برقان quot;هناك إتصالات جارية مع السلطات المصرية للحصول على موافقة لمرور القافلة في معبر رفح الذي ستصله مساء غد الاربعاء بإتجاه غزةquot;.

ورضخت اسرائيل اخيرا للضغوط الدولية عبر تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ العام 2006 والذي تم تشديده في العام 2007، وذلك بعد هجوم دام شنته البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى غزة ما ادى الى مقتل تسعة ناشطين اتراك.
واعادت مصر فتح معبر رفح في اعقاب الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الدولي بعد اقفاله في شكل شبه متواصل في السنوات الاخيرة.