أدى أعضاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) صلاة الاستسقاء في قطاع غزة يوم الخميس سائلين الله العون في تخفيف حدة أزمة المياه التي تضاعف ما يكابده الفلسطينيون في القطاع من ويلات.

غزة: قالت فاطمة أبو طير متحسرة على جفاف الشتاء على نحو غير عادي ترك ارضها عطشى متشققة والاشجار عارية quot;اننا نزرع الحبوب والزيتون واللوز عادة. أما هذا العام فلا شيء. فماذا نفعل؟ نحن ننتظر رحمة الله.quot;وأقامت وزارة الشؤون الدينية التي تديرها حماس الصلاة في ملعب كبير بمدينة غزة وشارك فيها عشرات المصلين. ويعتمد قطاع غزة على خزان جوفي واحد لا يفي بحاجات سكانه البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة.

وذكر تقرير لمنظمة العفو الدولية العام الماضي ان هذا الخزان الجوفي نضب وأصبحت مياهه ملوثة بسبب الافراط في الاستخدام ومياه الصرف الصحي ومياه البحر وان بين 90 و95 في المئة من مياهه غير صالح للاستهلاك الادمي. وحفر كثير من الفلسطينيين في غزة ابارا للوصول الى مياه شرب أفضل الامر الذي زاد الضغوط على الخزان الجوفي. وجمدت خطط انشاء وحدة لتحلية المياه في غزة منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية في عام 2006 وتشكيلها الحكومة.

وانتزعت حماس عسكريا السيطرة الكاملة على قطاع غزة في عام 2007. وقال منذر شبلاق المدير العام لمصلحة بلديات مياه الساحل انه منذ اجراء الانتخابات الفلسطينية تراجعت معظم مؤسسات الدول المانحة عن تعهداتها. وقال المزارع نرزق أبو طير (68 عاما) ان عائلته المكونة من 15 فردا تعتمد على ما يزرعه في ارضه وان الشتاء قارب على الانتهاء والصيف قادم ولا امطار ولا بديل لري الارض