استقالبيك أتامباييف النائب الأول لرئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي من منصبه استعداد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية.

بشكيك: قدّم ألماز بيك أتامباييف، النائب الأول لرئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، استقالته من منصبه استعداد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وفقا لما أعلنه لنوفوستي المتحدث باسم الحكومة القرغيزية.

يذكر أن الحكومة القرغيزية برئاسة روزا أوتونبايفا قد استلمت السلطة في البلاد في أبريل الماضي في أعقاب الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي عمت البلاد وقتذاك، وقد أصبح قادة أحزاب المعارضة الرئيسيون نوابا ونوابا أوائل لها.. وفي شهر يونيو الماضي جرى في قرغيزيا استفتاء شعبي حصلت أوتونبايفا في نهايته على صلاحيات رئيسة الدولة للفترة الانتقالية، كما أقر الاستفتاء دستور البلاد الجديد الذي تتحول قرغيزيا بموجبه إلى دولة برلمانية .

ووفقا للدستور الجديد ستجري الانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم، وينبغي على جميع موظفي الدولة الراغبين بالترشح في هذه الانتخابات التخلي عن مناصبهم الحكومية.

وكان عمر بيك تيكيبايف، النائب الأول لرئيسة الحكومة القرغيزية، زعيم quot;آتا- ميكينquot; أكبر حزب في البلاد قد استقال من منصبه للغرض نفسه.