إقرأ المزيد:

روسيا ترفض إطفاء النيران العرقية في قرغيزستان

فوضى في جنوب قرغيزستان وسكان يحاولون الهروب

وحدات روسية من قاعدة quot;قانتquot; لن تشارك في حفظ النظام في أوش

63 قتيلا في اعمال عنف في قرغيزستان

حكومة قرغيزستان تدعو الضباط المتقاعدين للمساعدة

الحكومة في قرغيزستان تخشى تدهور الوضع

اعلنت الحكومة الانتقالية في قرغيزستان السبت انها امرت بquot;تعبئة جزئيةquot; للجيش اثر اعمال العنف الاتنية التي اوقعت 75 قتيلا على الاقل وحوالى الف جريح في جنوب البلاد.

بشكيك: في اجراء نادر تمت تعبئة الجيش للتصدي لنزاع محلي في داخل البلاد، وقالت الحكومة في بيان ان quot;اعمال العنف وعمليات النهب والمجازر تتزايد (...) اذا لم نتخذ اجراءات مناسبة وفعالة يمكن للاضرابات ان يتسع نطاقها وان تتطور الى نزاع اقليميquot;.

واضاف البيان quot;من اجل ضمان امن المواطنين وحماية النظام الدستوري (...) واعادة بسط الامن، تأمر الحكومة بتعبئة جزئية في قرغيزستانquot;.

واندلعت مواجهات دموية بين الاكثرية القرغيزية والاقلية الاوزبكية في اوش، ثاني كبرى مدن البلاد، ومحيطها قبل يومين.

ولوقف هذا التدهور الامني فرضت الحكومة حال الطوارئ الجمعة في اوش ووسعت السبت نطاق هذا القرار ليشمل جلال اباد، وهي مدينة اخرى في جنوب البلاد.

Men walk past a burning building in the city ...

في غضون ذلك، قررت المفوضية الاوروبية اليوم ارسال خبير في المجال الانساني الى قرغيزستان لتقييم احتياجات البلاد الانسانية في اعقاب تقارير بزيادة العنف الطائفي جنوبي قرغيزستان.

وقالت مفوضة الاتحاد الاوروبي لشؤون التعاون الدولي والمساعدة الانسانية والاستجابة للأزمات كريستالينا جورجيفا انه quot; مع احتشاد الآلاف من المدنيين عند حدود (قرغيزستان) للفرار من البلاد وعدم تمكن آخرين من مغادرة منازلهم بفعل الاشتباكات الدائرة فانه علينا ان نكون مستعدين للتعامل مع الوضع الانساني الذي قد يطرأ quot;.

واضافت جورجيفا quot; نحن نراقب تطور الاحداث والاتحاد الاوروبي مستعد لجمع الموارد المالية (الخاصة بالمساعدات) الانسانية في حال كانت هناك حاجة لذلك quot;.

وذكر الصليب الاحمر في اوزبكستان ان ستة آلاف شخص على الاقل فروا من قرغيزستان المجاورة او يحاولون الفرار منها حاليا الى اوزبكستان.

يذكر أن قرغيزستان شهدت انقلابا داميا في نيسان/أبريل الماضي أسفر عن سيطرة المعارضة على السلطة بعد هروب الرئيس المخلوع كرمان بك باقييف الى كازاخستان قبيل توجهه في وقت لاحق الى روسيا البيضاء وسط مطالبات من جانب الحكومة المؤقتة في قرغيزستان بتسليمه لمحاكمته.