بروكسل: طالبت الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي اليوم جمهورية البوسنة والهرسك بتسريع عملية الاصلاح في البلاد من اجل حصولها على عضوية الحلف في اقرب وقت ممكن. وجاء في بيان لمجلس شمال الاطلسي وهو اعلى سلطة للحلف ان quot;الدول الاعضاء تحث البوسنة والهرسك على تسريع عملية الاصلاح وتحسين كفاءة مؤسسات الدولة واعتمادها على الذاتquot; وذلك لتسريع انضمامها للحلف.

وكان وزيرا الخارجية والدفاع البوسنيان سفين الكلاج وسيلمو سيكوتيك قد التقيا في مقر الناتو اليوم الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسين وحضرا اجتماع مجلس شمال الاطلسي. وهنأت الدول الاعضاء في الحلف خلال الاجتماع البوسنة والهرسك على التقدم المحرز في التعاون مع الناتو ورحبوا بالخطوات التي اتخذت لتدمير فائض الذخيرة والأسلحة.

كما اعرب (ناتو) في البيان عن quot;الشكر لتعاون البوسنة والهرسك في قوة المساعدة الأمنية الدولية التابعة للحلف في افغانستان (ايساف)quot;. كما شدد الحلفاء خلال الجلسة على ان قرار وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي بمنح البوسنة والهرسك خطة عمل العضوية وهي الخطوة الأولى للحصول على كامل عضوية الناتو لن يتم الا عقب حل قضية منشات الدفاع في الدولة.

واضاف الحلفاء ان خطة عمل العضوية ستمنح بمجرد الانتهاء من تحديد كافة مخصصات وزارة الدفاع غير المنقولة واعتبارها ضرورية لأغراض الدفاع المستقبلية وتسجيلها رسميا كأملاك للدولة في البوسنة والهرسك.