تنص التشريعات الجديدة في الفاتيكان بشأن الاعتداء على الاطفالعلى تسريع اجراءات البت بالحالات العاجلة.

الفاتيكان: شدد الفاتيكان الخميس تشريعات مكافحة التعدي على الاطفال بين رجال الدين، فاعتمد تسريع الاجراءات للحالات المستعجلة، كما زاد بعشر سنوات فترة التقادم، واعتبر التجاوزات الجنسية على المتخلفين عقليا تعديا على الاطفال.
وتنص المواد التشريعية الجديدة خصوصا quot;على تسريع اجراءات البت بالحالات العاجلة والخطرة، مما يتيح تعيين علمانيين في المحاكم الكنسيةquot;، كما اوضح الفاتيكان في وثيقة اطلق عليها اسم quot;معايير الجنح الخطرةquot; التي عرضها المتحدث الاب فيديريكو لومباردي.

وزيدت مدة تقادم الوقائع من عشر الى عشرين عاما بعد بلوغ الضحية سن النضج، وبات التجاوز الجنسي الذي يستهدف المتخلفين عقليا يساوي التعدي الجنسي على القاصرين، واضاف جنحة دعارة الاطفال.
الا ان الاجراءات الجديدة لا تتضمن امرا صريحا للكنائس المحلية المتورطة في تحقيقات حول التجاوزات الجنسية بالتوجه الى القضاء المدني.

واكتفى الفاتيكان بالتذكير الخميس بأن quot;التمسك بما هو منصوص عليه في القوانين المدنية جزء من الارشادات التي قدمها مجمع العقيدة والايمان منذ المراحل الاولى للتحقيق القانوني كما شرح ذلك في الدليل الذي صدر قبل فترةquot;.
وتواجه الكنيسة الكاثوليكية منذ اشهر سيلا من فضائح التعدي على الاطفال التي ارتكبها رجال دين، سواء في اميركا الشمالية او الجنوبية او اوروبا.