حث الفاتيكان المسيحيين والمسلمين على مواجهة التيارات المتطرفة الإسلامية.

الفاتيكان:اعلن الفاتيكان الثلاثاءان على المسيحيين والمسلمين ان quot;يواجهوا معا خطر التيارات المتطرفةquot; الاسلامية، وذلك في وثيقة تمهيدية لعقد سينودوس حول الشرق الاوسط متوقع بين 10 و24 تشرين الاول/اكتوبر.

وجاء في وثيقة العمل التمهيدية هذه بعنوان quot;الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الاوسط: مشاركة وشهادةquot;، ان quot;التيارات المتطرفة (الاسلامية) تشكل خطرا على الجميع، مسلمين ومسيحيين، وعلينا ان نواجهها معاquot;.

والنص الذي انبثق عن مجلس تمهيدي للسينودس ضم سبعة بطاركة من كنائس الشرق الكاثوليكية الست وبطريرك القدس للاتين ومسؤولين في الادارة البابوية ورئيسي مجمعي اساقفة تركيا وايران، يشير الى الرسالة الرعوية الاخيرة لبطاركة الشرق الكاثوليك العام 2009.

ويشير البطاركة فيها الى quot;صعود الاسلام السياسي اعتبارا من سبعيناتquot; القرن الماضي، مشيرين الى انه يضم quot;تيارات تريد فرض نمط العيش الاسلامي على المجتمعات العربية والتركية والايرانية وكل من يعيش بينها من مسلمين وغير مسلمينquot;.

واشارت الوثيقة ايضا الى quot;تنامي التطرف الاسلامي وتزايد الحوادث ضد المسيحيين في كل مكان تقريباquot;. غير ان الوثيقة سجلت ايضا quot;استعداد عدد كبير من المسلمين للتصدي للتطرف الديني المتصاعدquot;.

وتعرض الوثيقة مسحا للمنطقة التي تضم 17 مليون مسيحي، اغلبهم في مصر (10 بالمئة) ونحو خمسة ملايين كاثوليكي، بحسب ما افاد المونسنيور نيكولا اتيروفيتش الامين العام لسينودوس البطاركة خلال مؤتمر صحافي.

واكدت الوثيقة ان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يمثل quot;ابرز بؤرquot; عدم الاستقرار في المنطقة وان quot;الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والاراضي اللبنانية والسوريةquot; هو سبب quot;العداوة بين الفلسطينيين والعالم العربي من جهة ودولة اسرائيل من الجانب الاخرquot;.

واضافت ان المسيحيين كانوا ضمن quot;ابرز ضحاياquot; الحرب في العراق الامر quot;الذي لم توليه السياسة الدولية اي اعتبارquot;. وتابعت الوثيقة انه في لبنان quot;هناك انقسام عميق بين المسيحيين سياسيا ومذهبياquot; وفي مصر quot;ادى تصاعد الاسلام السياسي وابتعاد المسيحيين عن المجتمع المدني الى سيطرة عدم التسامح وعدم المساواة والظلمquot;.

وعبر المجمع عن قلقه لهجرة المسيحيين المنطقة، مؤكدا ان quot;اختفاء المسيحية او ضعفها في المكان الذي ولدت فيه سيشكل خسارة للكنيسة الكونيةquot;. واكد انه من المهم التفريق بين السياسة والدين quot;حيث تحسب الخيارات السياسية للدول الغربية على الدين المسيحي. ومن المهم توضيح معنى العلمانية والتذكير بانه لا توجد +رابطة للدول المسيحية+ شبيهة ب +منظمة المؤتمر الاسلامي+quot;.

وتابعت الوثيقة انه في سياق هذا الظرف الصعب ينبغي على المسيحيين quot;اسقاط جدران الخوف والريبة والكراهية من خلال الصداقة مع اليهود والمسلمين، الاسرائيليين والفلسطينيينquot;. وسيتم توجيه نص الوثيقة الى الكنائس الكاثوليكية الشرقية والى المؤتمرات الاسقفية وسيطرح 32 سؤالا لتوجيه العمل التمهيدي لسينودوس.

ثم سيتم تلخيص الاجوبة في وثيقة ثانية يتم تسليمها من قبل البابا بنديكتوس السادس عشر الى ممثلي الكنائس الشرقية اثناء زيارة البابا الى قبرص من الرابع الى السادس من حزيران/يونيو.