دعت دولة الفاتيكان الى نبذ روح الاستعمار الموجودة داخل القوى الكبرى حيث يتم سترها وراء المساعدة المقدمة إلى افريقيا، مطالبة ان تتم عبر الحوار بين أطراف متكافئة.

الفاتيكان: قال الناطق باسم دولة الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي أن quot;المساعدة المقدمة إلى افريقيا لا يجب بعد الآن أن تمر عبر مفهوم المعونة، والتي غالبا ما تستر وراء قناع الاستعمار الذي نحمله في داخلنا، ولكن عبر حوار بين أطراف متكافئةquot; حسب تعبيره.

وأوضح لومباردي الذي كان يتحدث أمام سنودس (مجلس كنسي أعلى) افريقيا، الذي يختتم يوم بعد غد الأحد أنه quot;يجب علينا جميعا أن نقدم كل عون يفضي إلى تطور الدور الرائد للأفارقة و للكنيسة في افريقياquot; على حد قوله.

واعتبر الناطق الفاتيكاني أن quot;رسائل المجمع الكنسي يجب أن تنزل إلى الحياة في القرى وفي عالم الشباب وفي البلداتquot; وأضاف أنه تحقيقا لهذه الغاية فإن quot;الفن والموسيقى والاغنية هي الأدوات الصحيحة، وهذا أيضا يعد شكلاً من أشكال التكامل الثقافي للانجيلquot; حسب تعبيره.

وذكر لومباردي بأن quot;البابا يتطلع الى افريقيا بسبب النمو الجارف للكنيسة في تلك المنطقة من العالم ، خشية أن تضيع وتصبح هشة، أو أن تكون في مواجهة الجماعات الدينية أو العلمنةquot; وأضاف quot;وفي الوقت نفسه فإن بندكتس السادس عشر يعتبر الفقر في القارة مشكلة عالمية ذات أولويةquot; على حد قوله.