تبيليسي: اتهم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس روسيا بانتهاك ظروف وقف اطلاق النار المبرم مع جورجيا بعد الحرب الخاطفة سنة 2008 ودعا القوات الروسية الى العودة الى المواقع التي كانت تنتشر فيها قبل النزاع.

واعلن كوشنير في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي في اطار زيارة لتبيليسي ان quot;الاتفاقات التي وقعناها تنص على ان تنسحب القوات الروسية الى ما وراء الخطوط السابقة للنزاع لكن ذلك لم يتم وسنواصل هذه المهمةquot;.

وجدد برنار كوشنير دعم فرنسا لوحدة اراضي جورجيا التي طعنت فيها روسيا بعد حرب 2008 اثر اعترافها باستقلال منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين.

وقال quot;بالنسبة لنا، ان منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا (..) منطقتان واراض جورجية ونامل العمل اكثر ما يمكن وباكبر قدر ممكن من الفعالية (...) كي تعود المنطقتان الى جورجيا. ليس هناك لبس في موقف فرنساquot;.

وتفاوض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول اتفاق وقف اطلاق النار الذي وضع حدا للحرب في صيف 2008 عندما ارسلت موسكو قواتها الى جورجيا متهمة تبيليسي بالسعي الى استعادة اوسيتيا الجنوبية بالقوة.

ومن حينها وجورجيا تتهم روسيا بانتهاك ظروف وقف اطلاق النار بنشر الاف الجنود في منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين بما فيها المناطق التي كانت قبل ذلك تحت سيطرة جورجيا.