قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت منظمات غير حكومية اشتون الى الاصرار على رفع حصار غزة بالكامل.

باريس: طالبت منظمات غير حكومية الاتحاد الاوروبي بـquot;التشديد على رفع الحصار عن غزة بالكاملquot;، لمناسبة الزيارة التي تبداها وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون الى القطاع.

وقالت المنظمات في رسالة ان quot;على الاتحاد الاوروبي التشديد على رفع كامل للحصار عن غزة، وليس فقط تخفيفه، بحال ارادت بالفعل مساعدة اقتصاد غزة على النهوض والسماح للسكان باعادة بناء حياتهمquot;.

واضافت في الرسالة الموجهة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي واشتون quot;وان كانت التغييرات في سياسة الحصار المعلنة من جانب اسرائيل (...) تشكل تقدما، الا انها لا تشمل المواد الضرورية لانعاش الاقتصاد في غزة ولا تتجاوب مع مقتضيات القانون الدوليquot;.

ودعت المنظمات الاتحاد الاوروبي الى الضغط على الجهات المعنية للعمل على خمسة اصعدة اساسية: quot;وضع حد للحظر المفروض على الصادرات من غزة، السماح بحركة الاشخاص من والى غزة، تأمين الفاعلية وقدرة الاستيعاب اللازمة للمعابر الحدودية، السماح بادخال مواد البناء للقطاع الخاص، السماح بالدخول الى الاراضي الزراعية ومناطق الصيد في غزةquot;.

ومن بين المنظمات الموقعة على الرسالة المفوضية الدولية لحقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية والنجدة الاسلامية في فرنسا والمجلس النروجي للاجئين.

ووافقت اسرائيل في بداية تموز/يوليو على تخفيف الحصار على غزة بعد ضغوط دولية كبيرة تعرضت لها في اعقاب الهجوم على اسطول المساعدات الانسانية المتوجه الى غزة في 31 ايار/مايو والذي ادى الى سقوط 9 قتلى اتراك.

ويشمل التخفيف السماح بدخول كل البضائع المدنية غير المدرجة على لائحة السلع المحظورة (التي تضم اسلحة ومواد عسكرية او تجهيزات يمكن استخدامها لغايات حربية).

ويطالب الاوروبيون، اضافة الى زيادة عدد المعابر، عودة حركة تصدير البضائع من قطاع غزة وتخفيف القيود المفروضة على حركة الاشخاص من والى القطاع.