Photo

قالت الأمم المتحدة يوم الاربعاء ان حصار اسرائيل لغزة يُقَوض نظام الرعاية الصحية بالقطاع ويعرض المرضى للخطر.

غزة: قال ماكس جايلارد المنسق المقيم للمساعدات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية انه يجب الإشادة باسرائيل لسماحها لفلسطينيين من غزة بالحصول على رعاية طبية مُتخصصة لكنها يمكنها ان تنقذ حياة مزيد من الأشخاص بسماحها لهم بتلقي العلاج في الوقت المناسب.

وقال quot;يسبب (الحصار) تدهورا مستمرا في العناصر الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تؤثر على الصحة.quot;

وأضاف quot;ويعوق توفير الامدادات الطبية وتدريب طواقم العمل في مجال الصحة كما يمنع المرضى أصحاب الحالات الحرجة من الحصول على العلاج المتخصص في الوقت المناسب.quot;

وقال جايلارد لرويترز في مقابلة بعد تقديم تقرير بشأن الموقف في مؤتمر صحفي بغزة quot;كانت لدينا حالات شديدة لمرضى يموتون لانهم لم يتمكنوا من تلقي الرعاية الطبية الاكثر تقدما في اسرائيل.quot;

وقال quot;انه صحيح ان مئات المرضى يخرجون (من القطاع) الى اسرائيل. وهذا يحدث على أساس مستمر. وهذا شيء طيب ونرحب به ويجب الثناء على الاسرائيليين لعمل ذلك.quot; وأضاف quot;أعتقد اننا نهتم بشأن الاشخاص الذين لا يخرجون (من القطاع) وهناك الكثير منهم.quot;

وبعد عام من الحرب الاسرائيلية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أشارت يوم الاربعاء وكالات تابعة للامم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية (أيدا) والتي تمثل أكثر من 80 منظمة غير حكومية الى تأثير استمرار الحصار الذي تفرضه اسرائيل على الوضع الصحي في القطاع.

ودعت الوكالات مجددا اسرائيل الى تخفيف قبضتها التي تحكمها على حدود القطاع للسماح بمرور امدادات كافية من المواد الضرورية ووصول المرضى الى الرعاية غير المتوفرة في غزة.

وتوفيت فداء حجي الطالبة الفلسطينية التي كانت مصابة بالسرطان وهي في انتظار سماح اسرائيل بنقلها الى مستشفى اسرائيلي لتلقي العلاج.

وتلقت فداء البالغة من العمر 18 عاما والطالبة في المرحلة الثانوية ثلاثة وعود بالسماح لها بدخول اسرائيل. وبعد ثلاثة أيام من وفاتها في نوفمبر تشرين الثاني تلقت أسرتها مكالمة هاتفية تفيد بأن المستشفى حدد موعدا لاستقبالها.
وقالت أمها شادية quot;في أيامها الأخيرة كانت دائما تسألني متى سترتاح ومتى ستنتهي آلامها.quot; وأضافت quot;لقد عرفت أنها تحتضر.quot;

وتسمح اسرائيل بشكل عام بدخول امدادات الدواء الى غزة لكن ما تسمح به دائما ما يكون غير كاف لسد الحاجة. كما يصعب تمرير معدات طبية معينة مثل أجهزة الاشعة المقطعية وأجهزة الكترونية أخرى وكثيرا ما تفتقر أطقم العمل الطبية في القطاع الى المعدات التي تحتاجها.

وتقول اسرائيل انها توافق على أغلب طلبات المرضى في غزة لعبور حدود القطاع لتلقي العلاج وان قبول الطلبات شهد زيادة بنسبة 25 في المئة منذ عام 2008 . وتؤيد هذه البيانات نتائج توصلت لها منظمة الصحة العالمية وأعلنها مكتب جايلارد.

وقال ايجال بالمور وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية quot;لا نكتفي بفعل ما بوسعنا للسماح لشعب غزة بالحصول على أقصى علاج ممكن لكننا نفعل ذلك بينما تعلن حكومته (شعب غزة) حالة الحرب وتحاول الحاق الاذى عن عمد باسرائيليين بينهم من هم يحاولون مساعدة شعب غزة.quot;

وأضاف quot;عدم وضع هذا الأمر في الاعتبار إساءة للحقيقة ولقضية رعاية صحة سكان غزة.quot;

وأفاد تقرير الامم المتحدة بأن 1103 مرضى طلبوا السماح بعلاجهم في اسرائيل في ديسمبر كانون الاول وحصل غالبيتهم على الموافقة لكن طلبات نسبتها 21 في المئة رفضت أو تأخرت مما أدى الى فقدان مواعيد مع المستشفيات والاضطرار لبدء الاجراءات من جديد.

وقال التقرير quot;توفي مريضان في الآونة الأخيرة وهما في انتظار نقلهما.. أحدهما في نوفمبر والآخر في ديسمبر ... توفي 27 مريضا في انتظار النقلquot; العام الماضي.

واحتلت اسرائيل قطاع غزة الذي كانت تديره مصر في حرب 1967 وقيد الاحتلال أفق تطوير رعاية صحية مستقلة في القطاع الذي انسحبت اسرائيل منه عام 2005 لكن انسحابها لم يسفر عن التعايش السلمي الذي كانت تأمله.

ويتهم منتقدون اسرائيل بتطبيق عقاب جماعي على سكان القطاع وعددهم 5 ر1 مليون شخص تحت ادارة حكومة حماس الاسلامية المنتخبة. وترفض حماس الاعتراف باسرائيل وتدعو للكفاح المسلح حتى القضاء على اسرائيل.
ولا تزال حماس في السلطة على الرغم من دك غزة في الحرب التي شنتها اسرائيل على القطاع قبل عام لوقف استمرار اطلاق الصواريخ وقذائف المورتر على بلدات في الجنوب.

وأفادت الامم المتحدة بسوء حالة الاقتصاد والبيئة في قطاع غزة وقالت ان هذا الامر ستكون له عواقب حتمية على الصحة كما أشارت الى أن نصف تعداد سكان القطاع من الاطفال.

وجاء في تقرير المنظمة الدولية quot;المجتمع الانساني قلق للغاية بشأن مستقبل هذا الجيل الذي لا تلبى احتياجاته الصحية. توقف تراجع معدل وفيات الرضع في السنوات القليلة الماضية بعد ان كان التراجع يحدث بشكل ثابت على مدى العقود الاخيرة.quot;

وترفض اسرائيل السماح بعبور المواد التي يمكن استخدامها في أغراض عسكرية. وتقول ان الفلسطينيين على استعداد دائم لالقاء كل اللائمة على اسرائيل وانهم يجب أن يشعروا بالامتنان للمساعدات الطبية التي يقدمها الاطباء والمستشفيات الاسرائيلية.

وقال التقرير أن اسرائيل دمرت 15 من بين 27 مستشفى في غزة و43 من بين 110 منشآت أساسية للرعاية الصحية.

وأسفرت الحرب التي استمرت بين 27 ديسمبر و18 يناير كانون الثاني عن مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا. وتراجع عدد الصواريخ وقذائف المورتر التي تسقط على اسرائيل من غزة العام الماضي لكنها لم تتوقف بشكل كامل على الاطلاق.

وأضاف التقرير أن الضرر لا يمكن اصلاحه الا بسماح اسرائيل بدخول مواد البناء الى غزة. وفي نفس الوقت يحرم الاطباء والممرضون من تعلم أحدث التقنيات في الخارج.

وقال quot;القسم الجراحي الجديد في مستشفى الشفاء الرئيسي في غزة لم يستكمل منذ 2006.quot;

وقال نافذ انعيم رئيس قسم أمراض الكلى بمستشفى الشفاء الطبي ان المستشفى اضطر للحد من علاج غسيل الكلى العام الماضي وأضاف أن ذلك كان له أسوأ الأثر على الأوضاع الصحية.

وذكر أن الحصول على مجرد حزمة من الاسلاك لاحد الاجهزة يحتاج في بعض الاحيان لثلاثة أشهر من التنسيق مع الجانب الاسرائيلي حتى يمكن السماح بدخولها الى غزة.