تحاول اللجنة الشعبية في قطاع غزة إعادة أحياء حركة السفن تجاه القطاع كمحاولة لفك الحصار المفروض عليه.

غزة: النائب الفلسطيني جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، بإعادة إحياء ما وصفه بـquot;انتفاضة السفنquot; بعد الشراكة التي أعلنت في اسطنبول يوم أمس بين حركة quot;غزة الحرةquot; التي سيرت عدة سفن قبل ذلك ومؤسسة quot;حقوق الإنسان والعون الإنسانيquot; التركية quot;IHHquot; ومؤسسات أجنبية وأوروبية وتركية مختلفة.

ونقلت وكالة quot;معاquot; عن الخضري قوله في بيان له: quot;إن التآلف يعطي مشروع إحياء السفن قوة ويكسبه دعما من الناحية اللوجستية والفنيةquot;. وأضاف الخضري أن عدد السفن لا يقل عن 10 كحد أدنى وقد يصل إلى 20 بينهم سفينة ماليزية وعدة سفن تركية وأوروبية ستنطلق نهاية شهر أبريل الجاري أو مطلع شهر مايو المقبل وذلك وفق الأحوال الجوية والترتيبات الفنية.

وأوضح الخضري، أن الاتفاق سيعطي زخما كبيرا لـquot;انتفاضة السفنquot;، معربا عن أمله في أن تنتهي بكسر الحصار المفروض على غزة وافتتاح ممر مائي بين قطاع غزة والعالم لإتاحة حرية التنقل والحركةquot;.

وأوضح أن السفن تقل شخصيات برلمانية وسياسية وإعلامية من مختلف دول العالم، وتحمل مواد بناء، ومستلزمات طبية وإغاثية وإنسانية ومدرسية وقرطاسية ومحولات كهربائية، إلى جانب مستلزمات خاصة بالأطفال.

الى ذلك اجتمع نشطاء لحقوق الإنسان من بلدان مختلفة في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة في مقر quot;هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانيةquot; التركية بمدينة إسطنبول للتعبير عن عزمهم على كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وشارك في المؤتمر الصحفي رئيس الهيئة بولنت يلدريم ، رئيس مكتب جمعية quot;مظلوم- درquot; باسطنبول جهاد غوكدمير، ورئيس وقف المنظمات التطوعية في تركيا نجاتي جيلان، والقيادي في حزب السعادة التركي أرول أردوغان، والقيادي في حزب الاتحاد الكبير التركي بيرم كاراجان، بالإضافة إلى نشطاء من الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وإندونيسيا.

وأعلن النشطاء بدء الفعاليات لحملة كسر الحصار عن طريق البحر تحت شعار quot;وجهتنا فلسطين وحمولتنا الحريةquot;، وأن السفن ستنطلق باتجاه غزة في الخامس عشر من الشهر القادم.