دعا المشاركون في الاجتماع الدولي حول قضايا السودانالفرقاء إلىquot;للعمل الجاد لإنجاح الاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوبquot;.

الخرطوم:دعا المشاركون في الاجتماع الدولي التشاوري حول قضايا السودان شريكي اتفاق السلام الشامل quot;المؤتمر الوطنيquot; الحاكم وquot;الحركة الشعبية لتحرير السودانquot; للعمل الجاد لإنجاح الاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوب المقرر في شهر quot;ينايرquot; المقبل.

وأكد الان لي روي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أن الأمم المتحدة على أتم استعداد لتقديم كل ما يمكن لإتمام عملية الاستفتاء بنجاح، مشددا على أن الاجتماع التشاوري فرصة هامة لمتابعة استراتيجيات دعم السودان وحشد الجهود لمساعدته في تنفيذ الاتفاقيات.

ورحب المسؤول الدولي بإنشاء مفوضية الاستفتاء ، معبرا عن رضاه التام بمذكرة التفاهم التي وقعتها كافة الأطراف في مدينة quot;مكليquot; الاثيوبية حول ترتيبات وإجراءات الاستفتاء.

ومن جانبه، طالب رمضان العمامرة مفوض السلم والأمن الإفريقي الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان بالإسراع في إنشاء مفوضية quot;أبييquot; المتنازع عليها بين شمال وجنوب البلاد، مؤكدا دعم ومساندة الاتحاد الإفريقي لعملية الاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوب وقضية quot;دارفورquot; غربى البلاد.

أما كمال حسن علي وزير الدولة بالخارجية السودانية فقد شدد على أن بلاده ملتزمة بإجراء الاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوب في الوقت المحدد، مطالبا بجدية الحركة الشعبية لتحرير السودان في توفير الضمانات اللازمة حتى تتسم العملية بالنزاهة والشفافية .

ويشهد السودان في التاسع من يناير المقبل استفتاء الجنوب تنفيذا لاتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب الموقع في يناير 2005, الذي نص على إجراء استفتاء يتيح لسكان الجنوب تقرير مصير إقليمهم سواء بالبقاء في دولة موحدة مع الشمال أو الانفصال لتشكيل دولة مستقلة.