واشنطن: يبدا مبعوث الادارة الأميركية الخاص الى السودان الجنرال سكوت جريشن جولة خارجية تشمل السودان وأوغندا وقطر.

وذكر مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان أن جريشن سيتشاور خلال زيارته للخرطوم مع سفراء روسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والنرويج والاتحاد الأوروبي لدى السودان كما سيجري مباحثات مع ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وأوضح البيان أن جريشن سيجتمع خلال وجوده في الخرطوم مع فرق التفاوض من حزب المؤتمر الحاكم ومن الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تقوم بمناقشة ما بعد الاستفتاء المقرر في كانون الثاني- يناير 2011 كما سيجتمع مع لجنة استفتاء جنوب السودان التي ستشرف على اجراء الاستفتاء.

واضاف البيان ان المناقشات ستتركز على تطبيق البنود الباقية من اتفاقية السلام الشامل والتي من اهمها استفتاء كانون الثاني- يناير المقبل في جنوب السودان ومنطقة أبيي.

وسيقوم جريشن بعد ذلك بزيارة الفاشر في اقليم دارفور حيث يزور معسكرات اللاجئين وعددا من المشروعات ثم يجتمع مع بعثتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قي الاقليم.

وفي جوبا عاصمة جنوب السودان سيقوم جريشن كما اكد البيان بمقابلة المسؤوليين في الحركة الشعبية لتحرير السودان لبحث قضايا تطبيق اتفاق السلام الشامل.

وسيختتم جريشن جولته بزيارة العاصمة القطرية الدوحة بعد أن يرأس الوفد الأمريكي في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي المقرر عقدها في العاصمة الاوغندية كمبالا.