الخرطوم: اعلن المتمردون السابقون في جنوب السودان الاربعاء انهم يريدون اجراء اتصالات بالرئيس عمر البشير وبالتمرد في دارفور، لتشجيع الطرفين على اجراء مفاوضات سلام.

وقال ياسر عرمان المسؤول الكبير في الحركة الشعبية لتحرير السودان، ان سلفا كير زعيم المتمردين الجنوبيين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان، والنائب الاول للرئيس السوداني، quot;قرر ان يضطلع الجيش الشعبي بدور في احلال السلام في دارفورquot;.

وسيجري سلفا كير اتصالات بقادة الحركتين المتمردتين الرئيسيتين في دارفور، عبد الواحد نور زعيم جيش تحرير السودان، المنفي في باريس، وخليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة، المقيم حاليا في ليبيا، وسيدعوهما الى ارسال وفد الى جوبا كبرى مدن جنوب السودان. وترفض هاتان المجموعتان المتمردتان في دارفور، المشاركة حتى الان في عملية الدوحة للسلام.

واضاف عرمان ان سلفا كير quot;هو الشخص الوحيد في الرئاسة السودانية القادر على التحدث مع الطرفين، من جهة الرئيس عمر البشير والنائب الثاني للرئيس علي عثمان طه، وعبد الواحد وخليل من جهة ثانيةquot;.

واشار عرمان الى ان سلفا كير شخصية quot;جدير بالثقة لتلطيف العلاقات بين الحكومة السودانية ... وحركات التمردquot;، موضحا ان كبير الوسطاء جبريل باسولي طلب شخصيا المساعدة من الزعيم الجنوبي لاعادة احياء عملية الدوحة للسلام.