طالبت منظمات غير حكومية أشتون بـ quot;الاصرار على الرفع الكاملquot; للحصار على غزة.

باريس: طالبت عشرون منظمة غير حكومية الاتحاد الاوروبي بـquot;الاصرار من اجل الرفع الكامل للحصار المفروض على قطاع غزةquot; وذلك بمناسبة زيارة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى القطاع.

وقالت المنظمات في بيان quot;على الاتحاد الاوروبي ان يصر من اجل الرفع الكامل للحظر المفروض على غزة وليس تخفيفه فقط، اذا كان يريد فعلا ان يساعد الاقتصاد في غزة على النهوض وافساح المجال امام السكان لاعادة بناء حياتهمquot;.

وكتبت المنظمات في رسالة موجهة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ووزيرة خارجيته quot;حتى عندما يشكل التغيير في سياسة الحظر الذي تعلنه الحكومة الاسرائيلية (...) تقدما فهو لا يكفي لاعادة بناء اقتصاد غزة ولا يحترم شروط القانون الدوليquot;.

ودعت هذه المنظمات الاتحاد الاوروبي الى الضغط على الجهات المعنية لتعمل على نقاط خمس اساسية quot;وضع حد لحظر الصادرات من غزة، السماح بتنقل الناس من والى غزة، ضمان القدرة الكافية والفاعلية اللازمة لنقاط العبور، السماح بدخول مواد البناء من اجل القطاع الخاص وتأمين الوصول الى الاراضي الزراعية واماكن صيد الاسماك في غزةquot;.

ومن ضمن المنظمات الموقعة على الرسالة الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية والاسعاف الاسلامي في فرنسا والمجلس النروجي للاجئين.

ومن المقرر ان تتوجه اشتون الى غزة للمرة الثانية في غضون اربعة اشهر اثر تعهد اسرائيل تخفيف الحصار المفروض على القطاع.

وكانت اسرائيل وافقت في مطلع الشهر الجاري على التخفيف من الحصار اثر ضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة اتراك في هجوم للبحرية الاسرائيلية على اسطول كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو الماضي.

كما اجازت اسرائيل دخول مواد بناء لمشاريع تقوم بها الاسرة الدولية بعد موافقة السلطة الفلسطينية.

ويطالب الاتحاد الاوروبي علاوة عن زيادة عدد نقاط العبور، استئناف صادرات المواد من قطاع غزة وتحرير شروط تنقل الاشخاص من القطاع واليه.