هانوى: اعلنت السلطات الفيتنامية الاحد ان شخصا واحدا على الاقل قد لقي مصرعه وان عشرة آخرين اعتبروا في عداد المفقودين في شمال ووسط فيتنام لدى مرور العاصفة الاستوائية كونسون التي سببت مقتل 70 شخصا على الاقل في الفيليبين والصين.

واعلن مسؤول في اللجنة الوطنية لمكافحة العواصف والفيضانات في هانوي لوكالة فرانس برس ان quot;امراة لقيت مصرعها في مقاطعة ثان هاو وان عشرة اشخاص آخرين اعتبروا مفقودين ومعظمهم من صيادي السمك في كوانغ نغايquot;.

واوضحت نشرة عن الوضع وزعتها الامم المتحدة، ان المرأة التي لقيت مصرعها سائحة. وتحدثت الامم المتحدة ايضا عن ثلاثة جرحى في مرفأ هايفونغ وعن فقدان ستة اشخاص في مقاطعة كونغ نغاي وخمسة في مقاطعة كوانغ نينquot;.

وتعتبر الامم المتحدة التي تقدر عدد المنازل التي فقدت سطوحها ب 300، انه امكن quot;التقليلquot; من الاضرار. وضربت العاصفة كونسون مساء السبت سواحل فيتنام بعد جزيرة هينان السياحية الصينية. وقال المسؤول نفسه ان كونسون تحولت quot;منخفضا استوائياquot; لكنها quot;ما زالت تسبب هطول امطار في مناطق شمال ووسط البلادquot;.

ونشر آلاف الجنود الفيتناميين لمساعدة سكان المناطق المتضررة بالعاصفة، حسبما اكد المسؤول الذي اوضح انه تم اجلاء ثلاثين الف شخص قبل وصول العاصفة. وتسببت العاصفة باضرار جسيمة في الفيليبين حيث بلغت حصيلة ضحاياه 65 قتيلا على الاقل. كما دمر آلاف المساكن وتسبب في غرق عشرات المراكب او تخريبها. وفي الصين قتل شخصان في سقوط لوحات اعلانية، حسبما ذكر مسؤول محلي في مركز الوقاية من الاعاصير.