كمبالا: اعلنت الشرطة الاوغندية الاحد ان انتحاريين نفذا اعتداء كمبالا المزدوج الذي اسفر الاسبوع الماضي عن سقوط اكثر من سبعين قتيلا بدعم من شبكة محلية، لافتة الى اعتقال عشرين مشتبها بهم.وعرضت الشرطة رسمين تقريبيين لوجهي مرتكبي الاعتداءين المفترضين اعدت بمساعدة خبراء اجانب وخصوصا اميركيين وبريطانيين يساعدون في التحقيق.

وقال قائد الشرطة الاوغندية كالي كايهورا خلال مؤتمر صحافي بعد سبعة ايام من التحقيقات quot;لدينا ادلة قوية تثبت ان انتحاريين نفذا الهجومينquot;. واضاف quot;لم يطالب احد بالجثتين او التعرف عليهماquot;، عارضا رسمين تقريبيين للشابين اللذين يبدو ان احدهما يتحدر من افريقيا السوداء والاخر من القرن الافريقي، في اشارة الى انه صومالي.

وسقط 76 قتيلا في اعتداءين استهدفا مطعمين بالعاصمة الاوغندية كمبالا حيث كان هواة كرة القدم يشاهدون الاحد الماضي المباراة النهائية للمونديال. وتبنت حركة الشباب الصومالية الاسلامية الاعتداءين انتقاما من مشاركة اوغندا في قوة السلام الافريقية في الصومال.

ويصل الى كمبالا الاثنين خبراء من الاتحاد الافريقي، على ان يصل اليها اعتبارا من الاحد 25 تموز/يوليو رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة الافريقية للمشاركة في قمة مقررة منذ وقت طويل يتوقع ان يطغى عليها موضوع الصومال.

وكانت الشرطة حتى الان تاكدت من مشاركة انتحاري واحد بينما انفجرت ثلاث عبوات في هذين المطعمين، كما عثرت على حزام ناسف لم ينفجر لاسباب مجهولة في مكان ثالث وهو ملهى في كمبالا. وفي هذا الاعتداء الاول الذي يرتكب على بعد مئات الكيلومترات من الاراضي الصومالية، لاحظ قائد الشرطة الاوغندية ان المتمردين الصوماليين تلقوا دعما في كمبالا.

وقال كايهورا quot;لا بد من وجود شبكة محلية (...) من المؤكد انه حصل تعاون بين الشباب (المتمردين) وبعض المجانين هناquot;. واوضح انه تم اعتقال اكثر من عشرين مشتبها بهم واستجوابهم، من دون ان يحدد مستوى الضلوع المفترض لهؤلاء.

ومن بينهم العديد من الباكستانيين ضمن مجموعة من ثمانية اشخاص بينهم اوغنديون يملكون متجرا في ضاحية كمبالا، ويبدو ان اسم احد الباكستانيين ورد في رسالة الكترونية ارسلها ناطق مفترض باسم مقاتلي حركة الشباب الاسلامية الصومالية، على انه على صلة بهذه المنظمة.

وبحسب كايهورا فان هؤلاء الباكستانيين والعديد من الاوغنديين شكلوا مجموعة من ثمانية اشخاص كانوا يملكون شركة صغيرة وخضعوا لمراقبة الشرطة بعيد الاعتداء. واعتبر قائد الشرطة ان quot;هناك صلة بين الشباب والقوات الديموقراطية المتحالفةquot;، في اشارة الى جماعة متمردة اوغندية مسلمة، لان المنظمتين quot;تربطهما صلات بالقاعدةquot;.
a