اوتاوا: دان وزير الخارجية الكندي لورانس كانون quot;بشدةquot; الاعتداء المزدوج الذي اوقع الاحد 74 قتيلا في كمبالا وحض الحكومة الاوغندية على احالة الفاعلين امام القضاء.

وقال في بيان ان quot;كندا تدين بشدة الاعتداءات التي وقعت في كمبالا. (...) باسم جميع الكنديين اقدم التعازي الى عائلات واقارب الضحاياquot; موضحا ان لا شيء حتى الان يدل على ان هناك كنديين بين الضحايا. واضاف quot;نحض الحكومة الاوغندية على البحث عن منفذي هذه الجريمة الشنيعة واحالتهم امام القضاءquot;.

واعلنت حركة الشباب المجاهدين في الصومال مسؤوليتها عن الاعتداءين اللذين استهدفا مطعمين حيث كانت جموع من الناس تتابع المباراة النهائية لمونديال جنوب افريقيا لكرة القدم بين اسبانيا وهولندا.

واضاف كانون quot;ندعم الجهود التي تبذلها الحكومة الاوغندية من اجل التنسيق الوثيق مع شركائها الاقليميين بهدف التصدي للارهاب وحماية حقوق الانسان والقيم الديموقراطية واعلاء القانونquot;.

ويعتبر انفجارا كمبالا الاكثر دموية في المنطقة منذ الاعتداءات التي استهدفت في اب/اغسطس 1998 سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام واوقعت 224 قتيلا، وقد تبناها في حينه تنظيم القاعدة.