دمشق: دعت منظمات سورية للدفاع عن حقوق الانسان الخميس السلطات الى الافراج عن معارضة شيوعية سابقة اعتقلت فجأة في شباط/فبراير بعد قرار السلطات حملها على تنفيذ عقوبة صدرت في حقها قبل خمس عشرة سنة.

وقالت هذه المنظمات في بيان ان quot;تهامة معروف (46 عاما) قد اعتقلت في حلب (شمال) في السادس من شباط/فبراير ثم نقلت الى سجن دمشق المركزي حتى تمضي عقوبة بالسجن ست سنوات مع الاشغال الشاقة صدرت في حقها في 1995quot;.

وكانت تهامة معروف سجنت في 1992 سنة ثم افرج عنها في انتظار عقد محاكمتها. وفي 1995، حكم عليها بالسجن quot;للانتماء الى جمعية سرية (حزب العمل الشيوعي، محظور) تهدف الى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعيquot;.

واعربت المنظمات ومنها المرصد السوري لحقوق الانسان والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية quot;عن دهشتها حيال اصرار السلطات السورية على تنفيذ حكم قضائي مشمول بالتقادم بموجب القانونquot;.

وطلبت من السلطات quot;الافراج الفور عن الدكتورة تهامة معروف وتسوية وضعها القانوني علما انها لم تعد تمارس اي نشاط سياسي محظور منذ 1993quot;. وتهامة معروف طبيبة اسنان ومتزوجة وام لولدين.